رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

270 شخصًا يوميًا.. الكويت تستقبل أعدادًا هائلة من المصريين العاملين خلال 2018

270 شخصًا يوميًا.. الكويت تستقبل أعدادًا هائلة من المصريين العاملين خلال 2018مصريون يعملون فى الكويت
كتبت – شربات عبد الحي

استقبلت الأراضي الكويتية، خلال العام المنصرم 2018، أعدادا هائلة من المصريين، حيث تم إصدار أكثر من 95 ألف تصريح عمل جديد لمواطنين مصريين للعمل في الكويت، كما تم تجديد تصاريح لـ132 ألفاً آخرين.

 

وأصدر جهاز الإحصاء، تقريرًا يؤكد فيه أن أعداد المصريين، الذين دخلوا إلى الكويت، خلال العام 2018، كانوا بمعدل أكثر من 8 آلاف شهرياً، ما يعني أن البلاد كانت تستقبل نحو 270 من المصريين في كل يوم من السنة الفائتة.

 

أكد التقرير، أن السعودية تُعد المركز الأول في استقبال المصريين، وتليها دولة الكويت، وذلك من حيث التصاريح الصادرة للمصريين للعمل في الدول العربية بواقع 230 ألف تصريح، شملت 221 ألفاً

من الذكور، ونحو 9 آلاف من الإناث، يشكّلون نحو 22.1 في المئة من إجمالي تصاريح العمل في الدول العربية.

 

وذكر التقرير، أن عدد التصاريح الصادرة للمؤهل العالي للمصريين القادمين إلى الكويت، هي نحو 65 ألفاً، بينما التصاريح الصادرة للمؤهل فوق المتوسط 11 ألفاً، وللمؤهل المتوسط 91 ألفاً، وللمؤهل أقل من المتوسط ومن دون مؤهل نحو 63 ألفاً.

 

وتعني هذه الأرقام أن 28 في المئة فقط من أصل الـ230 ألفاً الذين صدرت لهم تصاريح عمل أو جُدِّدت تصاريحهم، لديهم مؤهل جامعي، فيما يتوزع الباقون (نحو ثلاثة أرباع

العدد) بين مؤهل المتوسط وما دونه أو من دون مؤهل.

 

وبحسب التقرير، فإن عدد التصاريح الصادرة للتعاقدات الشخصية للمصريين العاملين في الكويت، هي نحو 214 ألفاً، وللإعارة ألف و632 تصريحًا، ونحو 15 ألف تصريح إجازة.

 

واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بمجموعة الدول العربية من حيث التصاريح، بواقع 515 ألف تصريح، تشكّل 49.2 في المئة من إجمالي تصاريح العمل في الدول العربية، موزّعة على 170 ألف تصريح عمل للمرة الأولى، و344 ألفاً تم تجديد تصاريحهم.

 

يؤكد التقرير الرسمي أن الأرقام الحديثة أعلى بكثير من الأرقام المعلنة في السابق، وآخرها ما نشر في 11 يوليو الماضي، نقلاً عن بيان لمديرية القوى العاملة في القاهرة، أنها تستقبل شهرياً 5 آلاف راغب في العمل بالكويت لمراجعة عقودهم وتوثيق الأوراق والمستندات المطلوبة حتى يتم الحصول على تأشيرة الدخول، بالتعاون مع سفارة الكويت في القاهرة.

البريد المصري

اعلان الوفد