عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نميرة نجم تسلط الضوء على قضية "جزر تشاجوس" بمؤتمر الجمعية الأمريكية

بوابة الوفد الإلكترونية

تسافر السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، مساء اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، لحضور وإلقاء كلمة في جلسة المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للقانون الدولي.

والكلمة ستكون حول مجموعة جزر تشاجوس وقضية استردادها من الاستعمار البريطاني الذي فصلها عن وطنها الأم موريشيوس، كشرط لنيل استقلالها عن التاج البريطاني، وقام بتشريد وتهجير سكانها قسريا، وقام بتأجير أكبر جزرها دييجو جارسيا للولايات المتحدة لإقامة أكبر قاعدة عسكرية خارج الولايات المتحدة.

وكذلك دور منظمة الاتحاد الإفريقي في تحريك الدعوى والقضية في الجمعية العامة للامم المتحدة بطلب الرأي الاستشاري من محكمة العدل الدولية بلاهاي

في قانونية فصل الاستعمار البريطاني لإقليم جزر تشاجوس التابع لدولة موريشيوس تحت الاحتلال وضمه للتاج البريطاني وطرد سكانه قسريا، والترافع أمام المحكمة باسم الاتحاد لمؤازرة موريشيوس، وصولا للآثار القانونية لحكم المحكمة لصالح إنهاء الاحتلال البريطاني للجزر وعودتها لوطنها الأم موريشيوس.

ومن المقرر أن يتخلل زيارة المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي لواشنطن لقاء مع مسئولين فى البنك الدولي، ومديرة مركز ايكسيد للتحكيم الدولي.