عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الثقافي البريطاني" يكرم ندى علي بمسابقة مختبر الشهرة بالأهرامات

بوابة الوفد الإلكترونية

فازت ندى علي برحلة إلى المملكة المتحدة للمشاركة في مهرجان شلتنهام للعلوم والمنافسة مع 29 عالمًا على جميع أنحاء العالم في مسابقة مختبر الشهرة الدولية لعام 2019.
أقام المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا حفلًا لتكريم الفائزه بمسابقة مختبر الشهرة العلمية عند أهرامات الجيزة بعد حصولها على أعلى نسبة تصويت من لجنة التحكيم من خلال حديثها العلمي في 3 دقائق فقط.
وصلت ندى علي إلى هذه المرحلة بعد رحلة طويلة من التصفيات بين 1633 متسابقًا، وشملت مراحل التصفيات قيام المتسابقون بإرسال فيديو مدته ثلاث دقائق لتقديم فكرة علمية من اختيارهم وتشمل عملية التقييم وضوح العرض والمحتوى والأسلوب  الجذاب للشرح.
حصلت ندى على بكالوريوس العلوم في الصيدلة وماجستير العلوم في علم الأحياء الدقيقة من جامعة الإسكندرية في مصر. اهتمامها البحثي الرئيسي هو تحدي مقاومة مضادات الميكروبات وتأمل نجى أن تتمكن من المساهمة في مكافحة هذه المشكلة العالمية، وهي أيضًا أم لطفلين أذكياء ، وكانا دافعها لبدء تعلم التواصل العلمي حتى تتمكن من الإجابة عن أسئلتهم الغريبة التي لا تتوقف حول كل شيء في العالم.
وتقوم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا هذا العام بدعم ورعاية "احمد صابر الفقي" بعدما حصل على المركز الثاني بمسابقة "مختبر الشهرة" (FameLab®)، حتى يتمكن من التحضير للمشاركة في مهرجان شلتنهام للعلوم، ليأتي ذلك ضمن جهود الحكومة المصرية لتعزيز ودعم العلوم إلى جانب ترسيخ ثقافة دعم الدور الهام الذي يلعبه العلم في التنمية الإقتصادية والإجتماعية للبلاد. كما فاز "احمد الفقي" ايضاَ بجائزة تصويت الجمهور كأفضل متسابق.
ترأس لجنة التحكيم الدكتور ياسر الشايب، الأستاذ الزائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ورئيس مركز التميز من أجل المياه (مشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية)، الدكتور إيهاب عبد الرحمن، الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية في القاهرة ، الدكتورة سمر عبد العظيم أحمد، المدير الإقليمي لبرنامج الزمالة الأمريكية في التعليم الطبي،

والممثلة المصرية  بشرى، وهي أيضًا المدير التنفيذي ومؤسسة مهرجان الجونة السينمائي.
قدم مسابقة مختبر الشهرة - مصر 2019، دكتور "محمد الناظر"، اخصائي امراض جلدية و باحث في المركز القومي للبحوث وعضو الأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية وصاحب القناة العلمية الشهيرة "كلام في الصميم". و "ياسمينا ماهر" متسابقة في برنامج "مختبر الشهرة" لعام 2018 وطالبة بكلية الصيدلة في جامعة القاهرة.
تحتفل مسابقة "مختبر الشهرة" هذا العام بمرور 10 أعوام في مصر، وهي مسابقة يديرها المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا  ومهرجان شلتنهام للعلوم. على مدى السنوات العشر الماضية شارك أكثر من 3 آلاف متسابق في المسابقة من جميع المحافظات في مصر.
صرحت إليزابيث وايت، مديرة المجلس الثقافي البريطاني في مصر: "استخدم المصريون القدماء أحدث ما توصلت إليه العلوم في عصرهم لبناء الأهرامات، تاركين للعالم إرثاً عظيمًا - أقدم عجائب العالم. لقد اخترنا هذا المكان لعرض إنجازات المصريين الشغوفين بالعلوم، ودور مسابقة مختبر الشهرة، التي ينظمها المجلس البريطاني بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في تشجيعهم على مواصلة الدراسات والبحوث في مجالات العلوم والهندسة. بعد أكثر من 4500 عام من بناء هذه الأهرامات، نحن نقف في نفس المكان - نشهد قيام شباب مصريون بخلق عجائب جديدة".