رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مقترحات الجاليات المصرية لزيادة التحويلات الدولارية إلى مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

تعد التحويلات الدولارية من قبل المصريين بالخارج، هى بادرة أمل وانتعاشة للاقتصاد المصرى الراغب في اتمام خطته التنموية ٢٠٣٠ بقوة، وكلمة السر هنا هى التعويم.

 

ولعل نوفمبر 2016 الذى شهد تحرير صرف الجنيه، جاء بمنافعه علي الاقتصاد بقفزة التحويلات الدولارية بشكل مشهود يعلنه البنك المركزى في بيانات مفصلة بشكل ربع سنوى.

 

ومن هنا تقدم رموز الجاليات المصرية بالخارج بمقترحاتهم إلي لزيادة التحويلات الدولارية إلي مصر، سواء من المصريين أو من الأجانب.

 

مقترح للهجرة

في هذا السياق أكد محمد يوسف، مغترب بإيطاليا، أنه تقدم من قبل بمقترح إلى وزارة الهجرة يهدف لزيادة تحويلات المصريين بالخارج إلى مصر فضلا عن استثمار اموالهم ومن ثم إعادة النفع للوطن.

 

 وأوضح يوسف في تصريحات خاصه لـ بوابه الوفد، أن المقترح عبارة عن توفير صندوق تشرف عليه ثلاث وزارات وهي الهجرة والخارجية والاستثمار يضع به المصريين بالخارج اموالهم بهدف استثمارها بمشروعات داخل الوطن، مضيفا أن تلك المشروعات يديرها شباب مصري بالشراكة مع المغترب.

 

وأكد مغترب بإيطاليا، أن هذا المقترح يدر بالنفع في ثلاث جهات وأولها تقليل نسبة البطالة من جهة وجذب استثمارات المصريين بالداخل إلى مصر فضلا عن زيادة التحويلات الدولارية إلى مصر مشيرا إلى أن وزارة الهجرة سيكون عليها المراقبة والإشراف بينما وزارة الخارجية فستقوم بدورها من خلال القنصليات والاستثمار بمراقبة أموال المغتربين في الداخل.

 

طفرة بعد التعويم

بينما أكد حمدى الغباشي، رئيس نقابة المصريين في الخارج، أن تحويلات المصريين بالخارج شهدت طفرة في العامين الماضيين، بعد تعويم الجنيه أمام العملات الأجنبية مما أدى إلي تحويل أموال المصريين بطريقة رسمية بدلًا من اللجوء للسوق السوداء.

 

 وأشار الغباشي، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن زيادة تحويلات المصريين بالخارج سيحدث عند القضاء على تجار العملة السوداء كما يفعل النظام المصرى الآن الذين يزايدون على سعر الدولار في البنوك ومن ثم لن يجد المصريين سوى تحويل أموالهم بشكل رسمي عن طريق البنوك وتحويلها للجنيه المصري لذويهم بنفس الطريقة.

 

وأكد رئيس نقابة المصريين بالخارج، إلى أن تشجيع السياحة المصرية وتوفير سبل لاستثمار المصريين بالخارج أموالهم داخل مصر سيعمل على زيادة تحويل أموال المصريين بشكل مباشر إلى مصر.

 

الكنز الحقيقي

فيما أكد مجدي مصطفى، خبير سياحي مصري مقيم بهولندا،  أن السياحة هي الكنز الحقيقي الذي سيعمل على زياده تحويلات المصريين بالخارج الى مصر فضلًا عن جذب السائحين الأجانب إلى كنوز الوطن التي خلفتها الحضارة المصرية في مختلف العصور.

 

وأشار مصطفى، في تصريحات خاصه الى بوابه الوفد انه يعمل من خلال شركته على الترويج للسياحة المصرية و فنادق شرم الشيخ والغردقه

والساحل الشمالي بتنظيم رحلات إلى مصر بين أفراد الجالية المصرية وسكان هولندا وضواحيها.

 

 ولفت الخبير السياحي، إلى أن مصر بها الملايين من أماكن الجذب التي من الممكن ان تدر المليارات سنويًا ولكن ضعف الترويج لها بالخارج هو سبب الازمه المصريين في كل انحاء العالم بالترويج للسياحة المصرية في أوساطهم والاماكن التي يعملون لتمثيل بلادهم كخير سفراء طما تناشد دومًا وزاره الهجرة.

 

الطريق الأول

أكد عصام فتح المحرنجى، مصور مصرى بإيطاليا، ان السياحة هى الطريق الأول لزيادة التحويلات الدولارية إلي مصر سواء من المصريين بالخارج أو من السائح الأجنبي.

 

وأضاف  المحرنجى، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن السائح  المصرى أو الأجنبي ما يهمه هو التاريخ والتراث بمعني الأماكن الأثرية الموجودة، معربًا عن أمله من رئاسة الجمهورية أن تسمح بفتح القصور الأثرية والملكية للزيارة، ولو بأسعار باهظة خيرًا من إغلاق الكثير من القصور لتبعيتها الي رئاسة الجمهورية فهذه القصور في تركيا تجلب آلاف الدولارات نتيجة الزيارات السياحية.

 

استراتيجيات الهجرة

من جهته أكد أشرف حسين، رجل أعمال مغترب بالسعودية منذ 30 عاما، أن العمل على زيادة تحويلات المصريين بالخارج الى مصر يكمن في استراتيجيات وزارة الهجرة لجذب استثمارات المصريين بالخارج الي مصر.

 

وأشار رجل الأعمال في تصريحات خاصة لبوابه الوفد، إلى أن وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة الاستثمار يمكنها إيجاد منظومه لتشجيع المصريين بالخارج على استثمار أموالهم في مصر من خلال تقديم دراسات جدوى وتوفير عدد من المشروعات التي يمكن أن يضع بها المصريون بالخارج اموالهم بطريقة آمنة وتحت إشراف وزارتى الهجرة والاستثمار.

 

وأوضح رجل اعمال المغترب بالسعودية ان المصريين بالخارج بحاجه الى مد يد النظام المصري اليهم لربطهم بالوطن واشراكهم بعمليات التنمية المختلفة.