عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رؤساء الجاليات المصرية يحذرون من حمل أدوية محظورة للخليج

أدوية محظورة- أرشيفية
أدوية محظورة- أرشيفية

تلاحظ في الفترة الأخيرة وقوع العديد من المصريين المغتربين في فخ حمل أدوية محظورة،  بالدول المضيفة، أثناء السفر بغرض الاستخدام، ليستوقفهم أمن المطارات في نقط الوصول ومن ثم مواجهة العقوبات القانونية الصارمة.

وكانت وزيرة الهجرة، السفيرة نبيلة مكرم، حذرت مؤخرًا خلال بيان رسمى المصريين بدول الخليج حمل أى أدوية ممنوعة بالدولة المضيفة خلال السفر حتى لا يتعرض المسافر للعقوبة القانونية نتيجة جهله بتلك المحظورات، وفي الوقت نفسه عقدت لقاء مع  نقابة الصيادلة لعمل قائمة بالأدوية المحظورة ووضعها بالمطارات.

أسماء بعض الأدوية الممنوعة

وتشمل بعض الأدوية الممنوعة بدول الخليج "ديدركس – برويوكسين – موجادون – نترازبيام - الفاكمين

حقن - الكيتامين حقن كفلار – ارجوتامين"، ومادة دكستر ميثورفان مثل "تويسلار – بلمولار - كوديفان – كودينالن)، وكذلك مادة كودايين مثــل (سومينال – فينبابينال – باركودايين - نوفاسى ممتد المفعول - برونكلاز – فينوباربيتال).

بالإضافة لجميع مشتقات مادة البنزوديازيبين مثل ( فالنيل – كالميبام – نيوريل – فاليم - ترانكسين كبسولات- لاكسوتنيل أقراص- إى إن أقراص – زانكس- كوداستين – كوديبرتت - كودافين شراب - سومادريل أقراص- توسيفان"كبسولات" كورفاس - ميجرانيل أقراص- كافرجون ليوس - ليبراكس أقراص - رينوتريل أقراص).

الوعى بالمحددات القانونية

في هذا السياق ناشد المهندس إسماعيل أحمد علي، رئيس الاتحاد العام بالمصريين بالخارج، الجاليات المصرية في كل مكان بضرورة توخى الحذر عند اصطحاب أى أدوية معهم خلال السفر للخارج، لوجود بعض الأدوية المسموح بها في دول وغير مسموح بها في دول أخرى.

ولفت علي، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد، أن أى دواء يستخدمه المريض لابد مراجعته مع قائمة الممنوعات من الأدوية لدى الدولة المغادر اليها من قبل المصرى نفسه قبل السفر حتى لا يتعرض للعقوبة الجنائية، مهيبًا بالمصريين الذين يتخذون عملية بيع الأدوية كتجارة بالتوقف في الحال حتى لا يقعوا تحت طائلة العقوبات القانونية  وخاصة بالدول العربية والتى تصل في بعضها للإعدام .

وشدد رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج، علي المغتربين بأن يكون لديهم الوعى الكامل بالمحددات القانونية لدى كل دولة قبل السفر لضمان اداء مهمتهم بالخارج والعودة سالمين الي أرض الوطن.

 

تفتيش اى حمولة قبل النقل

من جهته حذر سيد أحمد مسعود، عضو الاتحاد العام بالمصريين بالخارج فرع البحرين، الشباب الراغب في السفر للخارج من استغلال بعض النفوس الشريرة لهم وتفتيش أى حمولة يحملها المسافر إن كانت لا تخصه وينقلها فقط "من الأهل لنجلهم المغترب مثلًا"، وخصوصًا الأدوية.

واستشهد  علي، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد، ببعض الحالات المصرية التى وقعت ضحية لتلك التى وقعت ضحية للاستغلال وتعرضوا لعقوبات قانونية قاسية نتيجة لعدم الوعى علي غرار الحاجة سعدية التى أنقدتها السلطات المصرية والمهندس المصرى

المحكوم عليه بالإعدام، موجهًا حديثه للعامين بالنقل بضرورة الاطلاع علي حمولتهم قبل المغادرة.

وطالب عضو الاتحاد العام بالمصريين بالخارج فرع البحرين، المغتربين بعدم حمل اى أدوية إلا للظروف الاضطرارية وتكون خارج قائمة الأدوية الممنوعة من السفر، موجهًا الشكر لوزارة الهجرة بالرسائل التوعوية التى ترسلها عبر مكتبها الإعلامى للجاليات المصرية وآخرها بيان الأدوية الممنوعة من السفر لدول الخليج، للحفاظ علي سلامة المغتربين.

 

الكويت دولة ذات سيادة

فيما أكد محمد أبو الريش، أمين سر الاتحاد العام للمصريين في الكويت أن دولة الكويت دولة ذات سيادة على اراضيها وعلى كل المصريين المقيمين بالخارج احترام القرارات الصادرة لما فيه الصالح العام مشددًا علي ضرورة  احترام قوانين الدول المضيفة، ومنها  الحق في ادراج انواع من الادوية تحت الحذر.

 وشدد أبو الريش في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، على إلزام المصريين مراعاة عدم اصطحاب الأدوية المحظورة قبل السفر تجنباً لحدوث مخالفات وتعرض المصرى المغترب للتوقيف واتخاذ اجراءات ضدهم.

 ونوه أمين سر، الاتحاد العام للمصريين في الكويت إلي أنه على جميع ابناء الوطن من المصريين حول العالم مراعاة ذلك حرصا على سلامتهم وضمانا لاجراءات وصولهم بسلام.

لا تهاون مع العقاقير بالخليج

بينما أكدت ميرفت خليل، رئيس جمعية اللوتس في لندن والمتحدث الرسمي للاتحاد العام للمصريين في أوروبا، أن لكل دولة سيادة علي أراضيها وهى وحدها من تحدد قوانينها، مشددة على أنه على المغتربين احترام قوانين الدول المضيفة.

وعلقت خليل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، على إدراج بعض الأدوية ومنعها من الانتقال إلى حدود اراضيها بقولها "لكل دولة الحق في ادراج انواع من الادوية تحت الحذر وعلى المصريين مراعاة ذلك".

ولفتت رئيس جمعية اللوتس في لندن، إلى أن دول الخليج لا تتهاون مع القوانين التى تخص العقاقير والممنوعات فبعض العقوبات غير قابلة للطعن وتصل للإعدام.