رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رضا حسنين ليس الأول.. بعض وقائع خطف مصريين بنيجيريا

المصرى المختطف بنيجريا
المصرى المختطف بنيجريا

أثار لغز اختطاف المواطن المصري رضا السيد حسنين في العاصمة النيجيرية (أبوجا)، الجدل على الساحة المصرية مؤخرًا، الأمر الذي جعل البرلمان ووزارة الخارجية والتعاون مع السلطات النيجيرية بالتوصل لخاطفيه بعد طلب الأخيرة "مليون جنيه للإفراج عنه".

ويشار إلى أنها ليست المرة الأولى التى تسجل فيها حالات اختطاف بنيجريا،  بهدف تحصيل فدية مالية، والتى تكون عمومًا تتراوح بين 10 – 30 ألف دولار.

وفي هذا التقرير نستعرض بعض وقائع الخطف للمصريين والعرب بنيجريا:

اختطاف مصرى بنيجريا

تعود قصة المصرى  إلى 8 سنوات مضت، حيث كان يعمل "رضا" المختطف في نيجيريا، مع نيجيري في مصر يدعى محمد مختار كوفي، ثم قام الأخير بسرقة مبلغ كبير منه، قام على إثره «رضا» بتقديم بلاغ ضد النيجيري في قسم شرطة الهرم بالجيزة، أدى إلى ترحيل النيجيري خارج البلاد.

 وبعدها قام النيجيرى المحتال باستدراجه إلى بلده للانتقام منه بحجة العمل في إحدى الشركات الحكومية في مجال البنية التحتية وإدارة تلك الشركة، ودللوا على ذلك بإرسال تلك الجهة له التأشيرة وتكاليف السفر، كما استقبلوه فور وصوله إلى المطار في 5 أكتوبر الماضي، حسب ما أكد شقيقه.

 

واقعة مشابهة

ويشار إلى أن تلك الواقعة لم تكن الأولى، ففي مايو 2017 قام تشكيل عصابي في منطقة شمال شرق نيجيريا باختطاف المواطن المصري روماني نادي جرجس.

وعلى الفور، تحرك السفير خالد يسري رزق، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية، بالتواصل مع السفير المصري في نيجيريا عاصم حنفي بشأن المواطن المذكور، حيث أكد السفير على تواصل السفارة بالفعل مع كل الجهات المعنية بنيجيريا فور تلقيها الخبر، حتى الإفراج عن المواطن.

 

خطف عربي بأبوجا

وفي فبراير 2018 شهدت العاصمة النيجيرية، أبوجا، اختطاف مواطن عربي (62 عاما)، من أجل الحصول على فدية.

وجاء في التفاصيل أن مواطنا عربيًا من منطقة المثلث، تم اختطافه من قبل إحدى العصابات المحلية في العاصمة النيجيرية، في عملية نفذت على يد ملثمين من أجل الحصول على فدية، رافقها تبادل إطلاق نار قتل فيه السائق الشخصي للمواطن المذكور، ونقل الخاطفون بنقل المواطن المخطوف إلى مكان آمن للاختباء، وأشار بيان الوزارة إلى أن المفاوضات التي دارت بين الخاطفين وبين مدير عام الشركة".

وطالب الخاطفون إدارة الشركة بدفع فدية مالية يتقدر بمئات آلاف الدولارات، وخلال المفاوضات اتفق الطرفان إلى دفع مبلغ يقدر بعشرات الآلاف من الدولارات.

 

بوكو حرام .. العصابة الأشهر

ولعل جماعة "بوكو حرام" الإرهابية هى أشهر عصابات الخطف بنيجريا، حيث قامت بتنفيذ  38 عملية خطف جماعية قامت بها الجماعة منذ مطلع 2014.

 وفي 2014 ارتكبت حادث الخطف باختطاف 111 فتاة، خلال هجوم إرهابي على مدرسة في ولاية يوبي النيجريةمن بينهما طفلتان من أصول مصرية.

وفي 2016 بثت الجماعة  تسجيلا مصورا يظهر فتيات اختطفهن التنظيم من مدينة شيبوك شمال شرق نيجيريا ، مؤكدة أن بعض الفتيات لا زلن على قيد الحياة في حين أن أخريات لقين حتفهن في غارات جوية.