رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ملخص الاجتماع التحضيري لمبادرة "اتكلم مصري" بحضور وزيرة الهجرة

 وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أطلقت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، بالتعاون مع اللجنة الفنية لمبادرة "اتكلم مصري" اجتماعها الأول بحضور ممثلين عن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، المجلس القومي للطفولة والأمومة، ودار نهضة مصر للنشر.

وحددت الجهات المسئولة عن الأمر ان هدف اللجنة هو مناقشة أطر المبادرة والشكل التي ستخرج به للنور خلال المرحلة المقبلة، علي ان تبدأ المبادرة في مرحلتها الأولى بالفئة العمرية من 3 وحتى 6 سنوات.

في هذا السياق أكدت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، إن هذا الاجتماع يمثل انطلاقة فعلية على طريق تنفيذ مبادرة "اتكلم مصري" بشكل فعلي مدروس تقوم عليه الجهات الثلاث، مؤكدة أن هذا يأتي تماشيا مع ما صرح به الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الندوة التثقيفية الـ29 للقوات المسلحة، بأن جزءا كبيرا من التحدي في المرحلة الحالية هو إعادة بناء الوعي لدى المجتمع المصري، فضلاً عن تأكيد سيادته على أن بناء الشخصية المصرية على رأس أولويات الدولة خلال المرحلة الراهنة.

وشددت مكرم، علي منهجية مبادرة "اتكلم مصري"، والمعنية بتعزيز مفاهيم الوطنية والانتماء لدى أجيالنا الناشئة من المصريين بالخارج، وفق معايير حديثة تتلائم مع طبيعتهم، لتساهم بذلك في غرس الوعي لديهم بأهمية الحفاظ على هوية وثقافة بلدهم، وتمثل

اللغة في ذلك المحرك الأساسي مما يجعلها عاملا مساعدا في نشر هذه الهوية، بما يضمن مزيدا من الربط بين هذه الأجيال ووطنهم الأم مصر.

كما تناول الاجتماع مناقشة المحاور الرئيسية التي تشكل هيكلة ومنهجية المبادرة خلال مراحل تنفيذها المختلفة، حيث شمل ذلك وضع دراسة تفصيلية عن طبيعة الشريحة المستهدفة حتى يتم مخاطبتهم بما يتماشى مع ثقافتهم، والتعاون مع الأسر في تنفيذ ومتابعة سبل تعامل أبنائهم مع البرامج الموضوعة.

كما تضمن الاجتماع عرضا لنموذج أولي يشرح مراحل الإعداد للمبادرة، والذي تضمن الاعتماد على العلوم المعرفية وعلوم الإدراك وكذلك علم النفس التربوي في مخاطبة الجمهور المستهدف ومعرفة احتياجاته، بالإضافة لاستعراض مجموعة من أفضل برامج تعلم اللغة دوليا وكيفية تناولها للغة العربية، وما يجب أن تتضمنه وسائل تعلم اللغة في إطار المبادرة من حداثة ومرونة.