رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزارة الهجرة تطلق مبادرات لم الشمل ومجابهة أزمات المصريين بالخارج

وزارة الهجرة
وزارة الهجرة

اعتادت وزارة الهجرة ان تشغل مساحات من صفحات الجرائد والمجلات منذ عودتها من ثلاث سنوات من خلال المبادرات التى تطلقها واحدة تلو الأخرى لحل أزمات المصريين بالخارج فضلًا عن الكثير من الفعاليات التى كان لها أثرها في التقارب بين الجاليات المصرية بالخارج.

واهتمت مبادارات وزارة الهجرة مؤخرًا، بحصاد الكيانات المصرية بالخارج فضلًا عن مبادرات تهتم بلغة الجيل الثانى والثالث وغيرها ممن المبادرات التى نستعرضه في هذا التقرير:

مبادرة سجل كيانك

من أكثر المبادرات التى لاقت صدى في الفترة الأخيرة مبادرة "سجل كيانك في الخارج" بهدف التواصل المباشر بين الدولة وكافة الكيانات الموجودة في الخارج التي تحمل اسم مصر ووصل عدد الذين سجلوا حتى الآن 73 كيانا الخارج.
كما تأتي المبادرة لتنظيم مؤتمر لهذه الكيانات في الخارج وسط آمال معلقة عليها، ويقول مصدر مسئول بالوزارة أن تسجيل الكيانات يأتي لتلك الجاليات والاتحادات التي تكون مسجلة بشكل رسمي في بلد الإقامة ولا بد أن يكون لديه مقر وجمعية وليس كيانا وهميا.

 

مبادرة اسأل وأقترح
جاءت هذه المبادرة حرصًا من وزارة الهجرة على التواصل مع الجاليات المصرية في كل مكان، حيث  بدأت السفيرة نبيلة مكرم سلسلة من الردود حول الأسئلة التي وردت للوزارة ضمن مبادرة «اسأل واقترح مع الوزيرة» عبر الصفحة الرسمية أو البريد الإلكتروني للشكاوى.
 وكانت السفيرة نبيلة مكرم قد أكدت أن الرد سيشمل كل ما يرد للوزارة بصورة شهرية، في إطار الحرص الدائم على حل هذه المشكلات والاستفادة من مقترحاتهم.


مبادرة اتكلم مصرى
كانت من أهم المبادرات التى أطلقتها وزارة الهجرة خلال الأسبوع الماضي، وتهدف إلى عودة الثقافة المصرية، وترسيخ القيم والمبادئ والعادات والتقاليد المصرية، نظرا لضعفها لدى الأطفال المصريين المقيمين في الخارج، نتيجة لنشأته في بيئة غربية بعيدة كل البعد عن البيئة المصرية وطبيعتها.
وأكدت مكرم انه عندما يتعرض أطفال مصر المقيمين في الخارج للتعامل مع أطفال غيرهم مقيمين داخل مصر يتعرضون للتنمر، وهذا ما دفع الوزارة لإطلاق المبادرة بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة وشركة نهضة مصر.
وأشارت وزيرة الهجرة، الي  أن المبادرة تكمن أهميتها في أنها جسر معنوي بين الدولة والجيل الثاني والثالث والرابع، مشيرة إلى

أن المبادرة لن تتحدث عن اللغة العربية واللهجة المصرية فقط، لكنها تهدف إلى ترسيخ العادات والتقاليد المصرية والقيم والمبادئ والأصول تحت شعار "عودة مره أخرى لمصريتنا".


قبل ماتهاجر.. فكر ‏وشاور
كان التصدى لأزمة الهجرة غير الشرعية من أخطر الملفات التى عملت عليها وزارة الهجرة، حيث أطلقت الوزارة في سبتمبر 2017، حملة قومية كبرى ‏للتوعية ضد مخاطر الهجرة غير الشرعية، تحت شعار "قبل ماتهاجر.. فكر ‏وشاور"، وشملت الحملة شبكات التواصل الاجتماعي، حيث استهدفت الوصول ‏لأعلى عدد من الشباب الذي يخطط للهجرة غير الشرعية، في إطار ‏استراتيجيتها التي تتبناها لمواجهة الآثار السلبية المترتبة على تلك الهجرة.‏
وأشارت نتائج الحملة إلى ارتفاع نسبة التفاعل على الصفحة التى أطلقتها الوزارة ‏على شبكات التواصل الإجتماعى للحملة، حيث بلغ عدد الزائرين للصفحة 547.43 ألف شخص، وتفاعل مع محتوى الصفحة 38.854 ألف شخص، وبلغت ‏نسبة الإعجاب بالصفحة 35.858 ألف شخص.‏

 

الهجرة وحل أزمة أجازات المصريين بالخارج
وتعد أزمة أجازات المصريين بالخارج من أكبر الأزمات التى أرقت بال المغتربون خلال الفترة الماضية، حيث حرصت السفيرة نبيلة مكرم على الاجتماع مع اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بحكومة مدبولي، وخلال اللقاء استعرضت أهم مطالب العاملين المصريين في الخارج الخاصة بمد الإجازة والقرارات التى صدرت للتيسير على المواطنين.
وخلال شهر اغسطس المنصرم قامت السفيرة نبيلة مكرم بالتواصل مع وزير المالية لبحث حلول غير تقليدية لتوفير بدائل تغنى عن عودة العاملين بالخارج.