رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من لم الشمل لدعم الشباب.. 5 بروتوكولات لدعم المصريين بالخارج

نبيلة مكرم - وزيرة
نبيلة مكرم - وزيرة الدولة للهجرة

تعمل وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بقيادة السفيرة نبيلة مكرم، علي قدم وساق منذ إنشائها منذ 3 سنوات للم شمل المصريين بالخارج والعمل علي حل أزماتهم من خلال عدد من الحلول التى تعلن عنها وزارة الهجرة يوم بعد يوم.

ولعل وزارة الهجرة كانت أكثر الوزارات التى أعلنت عن أطلاق بروتوكولات خلال الفترة الماضية اللتى تصب في صالح المواطن المغترب من أجل ربطه بالوطن وحل أزماته بالخارج ..
وخلال هذا التقرير نستعرض أهم البرتوكولات التى وقعتها الهجرة خلال الفترة الماضية..
 
بروتوكول بيت العيلة
ومن ضمن البرتوكولات التى دشنتها للم شمل المصريين بالخارج كان بروتوكول التعاون مع بيت العائلة المصرية برعاية فضيلة الإمام أحمد الطيب‏ شيخ الأزهر الشريف‏.‏
وأوضحت مكرم، أن سبب توقيع هذا البروتوكول رغبتها في نشر مبادرة بيت العائلة المصرية خارج القطر المصري لتحقيق أهدافة بين أبناء الجاليات المصرية بالخارج; لما يكون له من تأثير مباشر علي الحفاظ علي نسيج الوطن علي المستوي الداخلي والخارجي, مؤكدة أن بيت العائلة يعد من المبادرات الناجحة في جمع شمل الشعب المصري, موضحة أنها تسعي للاستفادة منها في عمل مظلة تجمع المصريين بالخارج.


بروتوكول أفطارنا مع أهالينا
ومع انطلاق شهر رمضان الماضي وقعت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بروتوكول تعاون مع مؤسسة مصر الخير لإطلاق مبادرة "فطارنا مع أهالينا"، مع مؤسسة "مصر الخير" وفضيلة الدكتور على جمعة، ونائب لورد مقاطعة شيشاير في بريطانيا وصاحب فكرة المبادرة "فطارنا مع أهالينا.
وتهدف مبادرة  "فطارنا مع أهالينا"، إلى إعداد موائد رمضانية في مختلف المحافظات المصرية من مساهمات الجاليات المصرية المقيمة بالخارج.
وكانت المبادرة بهدف دعم الجاليات المصرية للمساهمة في حملة "إفطار 10 ملايين صائم"، التي أطلقتها مؤسسة "مصر الخير" في وقت سابق، وسيتم إطلاق اسم الجالية المتبرعة على مائدة رمضان التي تتولى دعمها.


برتوكولات الهجرة بالملف الصحى
وقعت وزارة الهجرة بروتوكول تعاون مع صندوق تحيا مصر، في مجال علاج ‏ومكافحة ‏فيروس سي، في ضوء مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لعلاج ‏مليون مريض بفيروس سي في السنة، ‏واستراتيجية الدولة والسياسة العامة ‏لصندوق تحيا مصر.
كما وقعت الوزارة بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة الصحة والسكان، ومؤسسة مصـر ‏الخيـر، لنقل جثامين المصريين المتوفين بالخارج.


بروتوكول "الحوالات الخارجية"
- ومؤخرًا وقعت وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة الاتصالات بروتوكول تعاون بشأن تنفيذ خدمة الحوالات الدولية الخارجية لتسهيل التحويلات المالية على المقيمين بالخارج حتى يتمكنوا من إجراء تحويلاتهم النقدية لذويهم بكل سهولة ويسر، وبناء القدرات وتبادل الخبرات، وذلك مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ممثلة في الهيئة القومية للبريد، ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.


الهجرة وبروتوكول دعم الشباب
فيما وقعت وزارة الهجرة  بروتوكول تعاون  مع وزارة الشباب والرياضة في إطار تنفيذ برنامج الحكومة لدعم الشباب والاشتراك مع أجهزة الدولة المختلفة لربط أبناء الجيل الثاني والثالث بالوطن، والاهتمام بشباب المصريين بالخارج من أبناء الجيلين الثاني والثالث باعتبارهم ركيزة الدولة في التنمية، وتدعيم الهوية الوطنية والولاء للوطن ومنع استقطاب أبناء المصريين بالخارج من قبل الجماعات الإرهابية أو من يحملون أفكاراً معادية للدولة وتعريف الشباب بتحديات الأمن القومي.