هشام العسكري: مؤتمرات مصر تستطيع تخلق حالة من التفاعل بين العلماء ووطنهم

هشام العسكري: مؤتمرات مصر تستطيع تخلق حالة من التفاعل بين العلماء ووطنهملقاء وزيرة الهجرة
كتبت- انس الوجود رضوان:

أكد هشام العسكري، ، أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بكلية شميد للعلوم، بجامعة تشابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، أن لقائه مع الدكتور محمد عبد العاطى وزير الري والموارد المائية؛  كان لمواجهة التحديات المائية التي تواجهها مصر والمتزامنة مع زيادة الطلب على المياه داخليًا وخطط التنمية بدول حوض النيل إقليميًا.

 

جاء ذلك أثناء لقائه مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، لمناقشة تنفيذ توصيات المؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر بالخارج الثالث.

 

 وشدد العسكرى، علي إمكانية الاستفادة من "الاستشعار عن بعد" فى مجال "الزراعة الدقيقة" precision agriculture، لتحديد التركيبات المحصولية فى مراحل النمو المختلفة بما يعظم من إدارة مياه الري وتقليل الفاقد من المياه.

 

وأضاف أنه تم مناقشة إنتاجه العلمى فى مجال الإنذار المبكر والأمطار وتأثير العواصف الترابية على تعزيز فرص تساقط الأمطار، لافتا إلى أنه قام بدور مهم بالكشف عن العواصف الترابية التي شهدتها عدد

من محافظات الجمهورية خلال شهر مايو الماضي، وما صاحبها من عدم الاستقرار فى حالة الطقس.

 

وتابع أن هناك نقلة نوعية كبيرة تحدث بالفعل بالتعاون مع العلماء والخبراء، مضيفًا أن تعاون مؤسسات الدولة سهل الكثير من الجهود على العلماء للقيام بمهامهم وتنفيذ المشروعات المختلفة.

 

وأشار  أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظام الأرض، إلى أن مؤتمرات "مصر تستطيع" التي تنظمها وزارة الهجرة تعطى نوعا من الطاقة الإيجابية للمجتمع المصري وتخلق حالة من التفاعل بين علماء مصر بالخارج ووطنهم، معربًا عن سعادته بهذه المؤتمرات التي تعد واجهة حضارية مشرفة لمصر أمام العالم.