تعرف على شروط إدخال السيارات إلى مصر وأسعار الجمارك عليها

تعرف على شروط إدخال السيارات إلى مصر وأسعار الجمارك عليهاسيارات - أرشيف
وكالات :

يسعي عدد كبير من المغتربين القائمين بالخارج إلى اصطحاب سياراتهم معهم بعد اتخاذ قرار العودة والاستقرار في أرض الوطن.

وإذا كنت من المقيمين بالخارج ولديك رغبة في دخول سياراتك الخاصة إلى البلاد، يجب أن تتعرف على تعليمات وشروط إدخال السيارات إلى مصر وأسعار الجمارك عليها.

 

أولا سيارات الصالون :

1-لابد وأن يكون مضى على بقاء المواطن بالخارج مدة لا تقل عن تسعة أشهر .

 2-أن يكون قد تم تملك وتسجل السيارة فى ذات سنة الموديل.

3-أن يكون المشترى هو المالك الأول للسيارة .

4- أن يتم استخراج شهادة ” لمن يهمه الأمر ” من إدارة المرور المسجلة لديها السيارة تشمل تاريخ التسجيل وبيانات السيارة تفصيلاً ثم توثيقها من وزارة الخارجية ثم السفارة أو القنصلية المصرية.

 

وجدير بالذكر أنه لا توجد قيود على شراء السيارات وتملكها وتسجيلها فى أول السنة أو فى آخر السنة (المهم تكون في ذات سنة الموديل ), ولكي تتمتع بالتخفيض الجمركى الخاص بالسنة الأولى للسيارة (10%) يجب أن يتم الشراء والتسجيل قبل تاريخ 1/10 من نفس سنة الموديل, ولا يتم ترخيص السيارات التى مضى على تاريخ صنعها عشر سنوات بما فيها سنة الموديل .

 

التعريفةالجمركية:

سعة المحرك – رسم الوارد – ضريبة مبيعات – رسم التنمية الإجمالى

حتى 1600 CC 40% من سعر السيارة 15% من سعر السيارة + الجمرك 5% من سعر السيارة + الجمرك + ضريبة المبيعات 69% من 1601-2000.135%30% 5% 220%

أكثر من 2000 CC CC 135% 45% 5% 250%:- 10%

خصم من القيمة الجمركية عن السنة الأولى .- 5% خصم من القيمة الجمركية عن كل سنة بعد السنةالأولى – بحد أقصى 50% ( تسع سنوات ).

قطع غيار السيارات : 12%

ثانيا سيارات الميكروباص ونصف نقل

1- يسمح بشراء وتملك نفس سنة الموديل أو سنة سابقة لسنة الموديل .

2- يجب توفر رخصة مهنية أو حيازة زراعية أو سجل تجاري .

وجدير بالذكر لا يتم ترخيص سيارات الأجرة بكافة أنواعها والأتوبيس والنقل والمقطورات التى مضى على تاريخ صنعها عشر سنوات بما فيها سنة الصنع، ويتم السماح باستيراد سيارات النقل الثقيل بحد أقصى عشر سنوات بما فيها سنة الصنع.

 

التعريفةالجمركية :

نوع السيارة رسم الوارد ضريبة مبيعات التنمية الإجمالى الميكروباص 40% 10% 3% 58% النصف نقل حتى 5 طن 32% 10% 3% 49% سيارات الدبل كابينه 22% 30% 3% 63% سيارات النقل الخفيف من9 أطنان

إلى 18 طنا 12% 10% 3% 27% سيارات النقل الثقيل أكثر من 20 طن 5% 10% 3% 19% الجرارات الزراعية 5% 10% 3% 19%.

يتم خصم 1-10% خصم من القيمة الجمركية عن السنة الأولى .

,و 2-5% خصم من القيمة الجمركية عن كل سنة بعد السنة الأولى .

وبحد أقصى 50% ( تسع سنوات )

وهناك مجموعة من الشروط والخطوات التي يجب اتباعها لترخيص هذه السيارات ولتوضيح هذا الأمر قامت مصلحة الجمارك، عبر موقعها الرسمي، بنشر خطوات الحصول على ترخيص السيارة الواردة من الخارج.

 

وقالت مصلحة الجمارك، يشترط بالنسبة لسيارات الركوب المسموح باستيرادها مستعملة أن تكون مستوفاة لشرط التملك بالنسبة للاستيراد للاستخدام الشخصي.

 

وتابعت المصلحة "على صاحب السيارة تقديم المستند الدال على تملُك السيارة، ويجب أن يتضمن تاريخ تحرير مستند الشراء (عقد بيع – فاتورة الشراء ) هو نفس تاريخ الشراء".

 

وعلى طالب الترخيص تقديم أصل رخصة تسيير السيارة في الدولة التي كان يقيم بها، كما يقدم شهادة صادرة من مرور الدولة التي كان يقيم فيها، موضح بها بيانات السيارة وسنة التملك والموديل، على أن تكون موثقة من السفارة أو القنصلية المصرية هناك، وتكون صالحة لمدة 30 يومًا عند تقديمها.

 

ومن المستندات التي يجب أن يقدمها صاحب السيارة، ما يُفيد تواجده بالخارج، وقت تملُك السيارة وذلك من خلال جواز السفر الدال على وجود صاحب السيارة وقت التملك.

 

وفي حال شحن السيارة؛ أوضحت مصلحة الجمارك، ضرورة تقديم صورة جواز السفر الخاص بمالك السيارة على أن تكون موثقة من الخارجية من الدولة القادم منها.