رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الاتفاقات الجنائية

المرصد

الاثنين, 04 يوليو 2011 14:02
كتبت - شادية السيد:


حدد قانون العقوبات الاتفاقات الجنائية في مواده كالآتى: المادة 48 من القانون نصت على وجود اتفاق جنائي كلما اتحد شخصان فأكثر على ارتكاب جريمة جنائية كانت أو جنحة أو على الأعمال المجهزة أو المسهلة لارتكابها ويعتبر الاتفاق جنائيا سواء أكان الغرض منه جائزا أم لا إذا كان ارتكاب الجنايات أو الجنح من الوسائل التي لوحظت في الوصول إليه.

ويعاقب بالحبس من اشترك في اتفاق جنائي سواء

كان الغرض منه ارتكاب الجنايات أو اتخاذها وسيلة للوصول الى الغرض المقصود منه يعاقب لمجرد اشتراكه بالسجن فإذا كان الغرض من الاتفاق ارتكاب جنح أو اتخاذها وسيلة للوصول إلى ارتكاب الفعل.

ويعاقب بالسجن المشدد كل من حرض على اتفاق جنائي من هذا القبيل أو تداخل في إدارة حركته يعاقب بالحالة الأولى المنصوص عليها في الفقرة

السابقة و بالسجن في الحالة الثانية.. ومع ذلك إذا لم يكن الغرض من الاتفاق إلا ارتكاب جناية أو جنحة معينة عقوبتها أخف مما نصت عليه الفقرات السابقة فلا توقع عقوبة أشد مما نص عليه القانون لتلك الجناية أو الجنحة

ويعفى من العقوبات المقررة كل من بادر من الجناة بإخبار الحكومة بوجود اتفاق جنائي، وبمن اشتركوا فيه قبل وقوع أية جناية أو جنحة وقبل بحث وتفتيش الشرطة عن أولئك الجناة فإذا حدث الإخبار بعد البحث والتفتيش وجب أن يوصل الاخبار أو الإبلاغ فعلا إلى ضبط الجناة الآخرين.

 

أهم الاخبار