رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ماراثون عالمي للكتابة أطلقته العفو الدولية

المرصد

الأحد, 05 ديسمبر 2010 09:36
كتب: نور محمد

في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، أطلقت منظمة العفو الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان، ماراثون عالمي لكتابة

الخطابات في ديسمبر 2010. حيث يعد الماراثون حملة الكترونية أطلقتها المنظمة من خلال موقعها تحت عنوان "أكتب أكتبوا من أجل الحقوق". تستهدف الحملة مشاركة الأفراد العاديين والمجموعات المهتمة بحقوق الإنسان حول العالم، في كتابة وإرسال خطابات للدول والأنظمة والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان للمطالبة باحترام حريات وحقوق الأفراد والمدافعين عن حقوق الإنسان المعرضين للخطر حول العالم.

وقالت العفو الدولية في دعوتها "إنضم إلى مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم الذين سيكتبون رسائل ويقومون بالتحرك عبر الانترنت لمدة عشرة

أيام خلال شهر ديسمبر. من بلجيكا إلى بنين ومن سويسرا إلى كوريا الجنوبية، ستُقام فعاليات منظمة العفو الدولية حول العالم في الفترة من 4- 12 ديسمبر 2010 ، احتفالاً باليوم العالمي لحقوق الإنسان".

وأكدت "العفو" أن الأشخاص سيلتقون بهدف الكتابة من أجل الحقوق، من خلال إرسال الرسائل الالكترونية والبريدية، ورسائل الفاكس والرسائل القصيرة، وايضا استخدام تويتر وتوقيع العرائض الجماعية.

تقوم الحملة ايضا من خلال الموقع بنشر صور العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان المعرضين للخطر والمعتقلين حول العالم، للتعريف بهم وبما

يتعرضون له من انتهاكات، ومن تم الإفراج عنهم بواسطة مجهودات حملة العفو الدولية، ومن الأمثلة الإفراج عن الناشط البدوي "مسعد سليمان حسن" في يوليو الماضي من المعتقل. وكان قد احتجز من دون تهمة أو محاكمة لمدة ثلاث سنوات تقريباً بسبب مناداته باحترام حقوق البدو في سيناء. وأيضا إطلاق سراح الناشط الصيني "بو دونغوي"، الذي أمضى أكثر من عامين في معتقل "إعادة التربية من خلال العمل"، بعد حملة قامت بها منظمة العفو الدولية وجهات أخرى.

يذكر أن أبرز وأحدث الرسائل التي تقوم بها الحملة حاليا هي المطالبة بالتحرك من أجل العائلات التي يتم إخلائها قسرا في رومانيا يوم 2 ديسمبر، والتحرك من اجل "صابر الرقوبي" في تونس، والذي صدر ضده حكم بالإعدام بعد اتهامه بالانضمام لمنظمة إرهابية، في ظل غياب شروط محاكمة عادلة.

أهم الاخبار