رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مناشدة حقوقية لإطلاق سراح المعتقلين

المرصد

الاثنين, 14 فبراير 2011 10:38
كتبت- منار سالم:

ناشدت عدة جمعيات ومنظمات حقوقية السلطات بإطلاق سراح جميع المعتقلين خلال ثورة 25 يناير. وأعرب بيان لهذه المنظمات عن ارتياحه "لقرار الرئيس مبارك بالتخلي عن السلطة وإسنادها للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، تلبية لمطالب الشعب وبذلك يدخل المجتمع المصري في مرحلة جديدة في طريق الانتقال السلمي للسلطة وإرساء القواعد الكاملة نحو مجتمع ديمقراطي".

شدد البيان على ضرورة " الانتقال السلمي للسطة ولتجنيب البلاد عواقب دخول مرحلة من الانقسامات" .

وحيّت الجمعيات "الشباب وجموع طوائف الشعب الحر المناضل الذي استمر في غضبته على الفساد وعلى السلطة التي شابها الفساد ولم يتوان في التعبير عن رأيه رغم كل الصدمات التي تلقاها".

كما أشادت بـ"أرواح شهداء ثورة

25 يناير ومصابيها الذين ضحوا بأرواحهم ودمائهم لكي يظهر مستقبل وعهد جديد للبلاد يتسم بالديمقراطية وحرية الرأي والنهضة السياسية والاقتصادية".

وأكدت المنظمات "على ثقتها في القوات المسلحة وحسن إدارتها للأمور وما عوّدتنا عليه دائما من وفائها لتعهداتها, إلا أنها تعيد التأكيد على ضرورة الالتزام بما تمت الإشارة إليه في البيانات المتتالية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة من كون الإدارة العسكرية للبلاد مرحلة انتقالية لحين إيجاد إدارة مدنية لها بالطريق الذي يرتضيه الشعب ويراه".

وشددت على ضرورة "سرعة إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين فورا دونما أي قيد او

شرط نظرا لاعتقالهم دون أية محاكمات وعلى رأسهم معتقلي الرأي بالإضافة إلى جميع المحتجزين على خلفية أحداث ثورة 25 يناير وما تلاها من أحداث".

وطالب البيان بـ"ضرورة السير في إجراءات مكافحة الفساد والمفسدين, والإسراع في إجراءات إحالة المتسببين في وفاة الشهداء واستخدام القدر الزائد من القوة تجاه المتظاهرين سلميا للمحاكمة العاجلة" .

ووقع على البيان: المرکز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي، اتحاد المدافعين عن حقوق الإنسان العرب، مرکز حمايــة لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان، مركز الدلتا الإقليمي للدفاع عن الحقوق والحريات، شبكة منظمات حقوق الإنسان الشابة، المجموعة المصرية للقانون وحقوق الإنسان، الجمعية الإقليمية لحقوق الإنسان، المركز التكنولوجي لحقوق الإنسان، مركز سيزا نبراوي للقانون، جمعية المرأة العصرية، جمعية الطفل المعرض للخطر، مركز مساواة لحقوق الإنسان، مركز التنوير للتنمية وحقوق الإنسان، المؤسسة الوطنية لدعم الديمقراطية، مركز الحق للديمقراطية وحقوق الإنسان.

 

أهم الاخبار