عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعصار إيان يدمر فلوريدا ويغير ملامحها (فيديو)

إعصار إيان
إعصار إيان

 ضرب إعصار إيان، ولاية فلوريدا الأمريكية، وتسبب في أضرار واسعة النطاق ودمر مباني وأغرق شوارع عديدة، قبل أن يمضي طريقه في الساعات المبكرة من صباح اليوم الجمعة، نحو ولاية ساوث كارولينا.

 

اقرأ أيضًا.. بايدن يصف إعصار إيان بالأسوأ في تاريخ فلوريدا

 

وحاصرت مياه الفيضانات، آلاف الأسر في ولاية فلوريدا الأمريكية، بسبب إعصار إيان، الذي وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأنه الأسوأ في تاريخ الولاية.

وأظهرت اللقطات المتداولة، انهيار عدد كبير من المباني ومساوتها بالأرض، واقتلاع الأشجار من جذورها وغرق عدد كبير من الشوارع، كما وصلت الزوارق والمراكب إلى اليابسة بسبب قوة إعصار "إيان".

 

واستعاد "إيان" قوته كإعصار هائل فوق المحيط الأطلسي ليلة أمس، وذلك بعد ساعات من اجتياح شبه جزيرة فلوريدا كعاصفة استوائية من الفئة الرابعة، بينما رجح المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن يضرب الإعصار ولاية "ساوث كارولينا" كإعصار من الفئة الأولى خلال الساعات القليلة المقبلة؛ حيث وصلت سرعة رياحه إلى 80 ميلاً في الساعة (129 كم / ساعة).

 

وظهر الدمار الذي لحق بفلوريدا بعد يوم واحد من وصول إيان كعاصفة مدمرة من الفئة الرابعة، وكان أحد أقوى العواصف التي ضربت الولايات المتحدة على الإطلاق، إذ غمر المنازل المُطلة على سواحل الولاية وقطع الطرق ودمر رصيفًا تاريخيًا على الواجهة البحرية وتسبب في انقطاع الكهرباء عن 2.67 مليون منزل وشركة في فلوريدا، أي ما يقرب من ربع عملاء مرافق الكهرباء في الولاية.

 

مصرع 4 أشخاص في إعصار إيان

ولقي 4 أشخاص مصرعهم في فلوريدا من جراء الإعصار، وقالت دانا سوزا عمدة مدينة "سانيبل" في وقت متأخر من يوم أمس الخميس

إن من بينهم اثنان من سكان جزيرة سانيبل المتضررة

بشدة والواقعة على طول الساحل الغربي لفلوريدا. ووردت أنباء عن مصرع ثلاثة أشخاص آخرين في كوبا بعد أن اجتاح الإعصار أراضيها يوم الثلاثاء الماضي.

 

من جانبه، قال حاكم فلوريدا رون ديسانتيس إن 700 عملية إنقاذ على الأقل، معظمها عن طريق الجو، قد أجريت حتى الآن وشارك فيها خفر السواحل الأمريكي والحرس الوطني وفرق البحث والإنقاذ في المناطق الحضرية.

فلوريدا منطقة منكوبة بسبب إعصار "إيان" 

في الوقت نفسه، تمركزت قوات الحرس الوطني في "ساوث كارولينا" منذ الساعات الأولى من صباح اليوم لتقديم المساعدة، بما في ذلك الاستعداد لعمليات إنقاذ في المياه.

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن يوم أمس الخميس، ولاية فلوريدا، منطقة منكوبة بسبب إعصار "إيان" المدمر قبل أن تنخفض قوته قليلًا إلى عاصفة استوائية.

وقالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إن "إدارة بايدن ملتزمة تماما بتقديم الدعم الفيدرالي لولاية فلوريدا، التي ضربها إعصار إيان"، داعية المواطنين إلى ضرورة الإجلاء لتجنب الأذى.

جاء ذلك وفقًا لمقطع فيديو نشرته قناة "العربية" اليوم الجمعة.