عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بث مباشر.. مصر تستعرض أوضاع حقوق الإنسان في جنيف

المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب

تقدم "بوابة الوفد" بث مباشر لجلسة المراجعة الدورية الشاملة لـ"أوضاع حقوق الانسان في مصر"، والتي ستنطلق في تمام الساعة التاسعة والنصف صباح اليوم الأربعاء.

تضم الوفود المصرية المشاركة وزارة الخارجية، ووزارة شئون مجلس النواب، برئاسة المستشار عمر مروان، والسفير أحمد إيهاب جمال الدين، مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان، وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان، برئاسة محمد فايق، ومجموعه من المنظمات الحقوقية المصرية.

وتعد المراجعة الدولية آلية طوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتتم كل 4 سنوات.

وكان آخر تقرير قدمته مصر في العام 2014، بتنفيذ 300 توصية خاصة بمختلف الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمدنية والسياسية، ومن المقرر أن تعرض القاهرة ما تم تنفيذه من هذه التوصيات.

وتعد مصر واحدة من 14 دولة سيقوم الفريق المعني بالاستعراض الدوري الشامل بمراجعة سجلها خلال دورته القادمة التي تنعقد بين 4 إلى 15 نوفمبر الجاري.

وكان الاستعراضان الدوريان الشاملان "الأول والثاني" الخاصان بمصر، أجريا في فبراير 2010 وأكتوبر 2014 على التوالي.

ويعتمد الاستعراض الدوري الشامل على التقرير الوطني الذي يتضمن المعلومات المقدمة من الدولة قيد الاستعراض، وكذلك المعلومات المتضمنة في تقارير خبراء حقوق الإنسان وفرق الخبراء المستقلين والتي تعرف باسم الإجراءات الخاصة، وهيئات معاهدات حقوق الإنسان وهيئات أممية أخرى، إضافة إلى المعلومات المقدَّمة من جهات أخرى معنية بما فيها المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمنظمات الإقليمية ومنظمات المجتمع المدني.

جدير بالذكر أن الاستعراض الدوري الشامل يتضمن مراجعة دورية لسجلات حقوق الإنسان لجميع الدول الـ193 الأعضاء بالأمم المتحدة.

ومنذ انعقاد أولى اجتماعاتها في أبريل 2008، تم استعراض ملفات جميع

الدول الأعضاء مرتين خلال الدورتين الأولى والثانية للاستعراض الدوري الشامل.

وخلال الدورة الثالثة المنعقدة حاليًا، للاستعراض الدوري الشامل، من المتوقع أن تتحدث الدول مجددًا، بما فيها مصر، عن الخطوات التي اتخذتها لتنفيذ التوصيات المطروحة في استعراضات سابقة كانت قد تعهدت خلالها بمتابعتها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على آخر تطورات حقوق الإنسان فيها.

وستقوم كل من السنغال وفيجي وبريطانيا، القائمون بدور المقررين "الترويكا"، باستعراض الملف المصري لحقوق الإنسان.

يذكر أن مصر أكدت مرارًا على دعمها لـ"مفهوم حقوق الإنسان الشامل" الذي يتضمن كافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والصحية والمعيشية والتعليمية وغيرها، مع عدم اختزال تلك الحقوق على الجوانب السياسية فقط دون غيرها.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس حقوق الإنسان يعد هيئة حكومية دولية تابعة لمنظومة الأمم المتحدة، ويتألف من 47 دولة مسئولة عن تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها في كافة أنحاء العالم.

ويمتلك المجلس صلاحية مناقشة كافة الحالات والموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان والتي تتطلب اهتمامًا على مدار العام، حيث يعقد اجتماعاته في مكتب الأمم المتحدة بجنيف.