عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لقاح جديد ضد كورونا يستهدف أوميكرون والمتحورات

بوابة الوفد الإلكترونية

وافقت هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة، على لقاح جديد من موديرنا ضد فيروس كورونا، يستهدف متغير أوميكرون بالإضافة إلى الفيروس الأصلي.

اقرأ أيضا: الدنمارك تُسجّل 2933 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة
وذكرت وكالة تنظيم الأدوية والرعاية الصحية (MHRA) في بيان، أنها وافقت على الجرعات المعززة من اللقاح للبالغين "بعد أن تبين أنها تلبي معايير المنظمة البريطانية للسلامة والجودة والفعالية"، بذلك يعد هذا أول لقاح "ثنائي التكافؤ" ضد كورونا يتم اعتماده من قبل المنظم البريطاني.

قال جون راين الرئيس التنفيذي لـ MHRA، إن البيانات من تجربة سريرية أظهرت أن اللقاح حفز "استجابة مناعية قوية" ضد الفيروس الأصلي ومتغير أوميكرون، وسيوفر "أداة حادة في مستودع الأسلحة لدينا" مع استمرار تطور الفيروس.

في حين أن اللقاحات ساعدت في خفض حالات دخول المستشفيات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، الذي ظهر لأول مرة في الصين في أواخر العام 2019، فإن اللقاحات الحالية تستهدف بشكل أساسي السلالات السابقة

من المرض.

وقد حذرت منظمة الصحة العالمية في يوليو، من أن الوباء "لم يقترب من نهايته" بعد، بسبب انتشار متغيرات أوميكرون الفرعية ورفع إجراءات السيطرة على الوباء.

يستهدف نصف لقاح مودرنا، المسمى Spikevax bivalent Original / Omicron، فيروس 2020 الأصلي، والنصف الآخر متغير أوميكرون الفرعي البديل (BA.1).

وقالت وزارة الصحة والطب البشري في بريطانيا، إن اللقاح يولد أيضًا "استجابة جيدة" ضد اثنين من متغيرات أوميكرون الفرعية: BA.4 و BA.5، والتي أدت جزئيًا إلى موجة من الحالات الجديدة للمرض في أوروبا والولايات المتحدة، مضيفة، إن اللقاح له نفس الآثار الجانبية "المعتادة" مثل جرعة لقاح مودرنا الأصلية.