رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بشار الأسد أخرهم.. زعماء ومسؤولون طالهم فيروس كورونا

بوابة الوفد الإلكترونية

 منذ بداية جائحة كورونا وما زال الوباء يوجه ضرباته المتتابعة نحو الرؤساء والسياسيين، وأصيب عدد من رؤساء دول العالم، وكان آخرهم الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد.

 وتستعرض "بوابة الوفد" قائمة الرؤساء الذين أصيبوا بالفيروس منذ بداية الجائحة إلى الآن:

 

بشار الأسد وزوجته:

 أعلنت الرئاسة السورية، اليوم الإثنين، إصابة بشار الأسد وزوجته بفيروس كورونا.

وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية خبراً عاجلاً أفادت فيه بإصابة رئيس النظام السوري وزوجته أسماء الأسد بكوفيد-19، مضيفة "أنهما بصحة جيدة وحالتهما مستقرة".

وذكر بيان للرئاسة السورية أن "الفحوص أثبتت إصابة الرئيس بشار الأسد وزوجته أسماء بفيروس كورونا، وذلك بعد شعورهما بأعراض خفيفة".

 

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية:

 كتب ترامب على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، معلنًا إصابته بفيروس كورونا هو والسيدة الأولى، قائلًا سنبدأ فترة الحجر الصحي على الفور، سوف نتجاوز هذا المحنة معًا.

 

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون:

 أعلنت الرئاسة الفرنسية،في السابع عشر من ديسمبر الماضي ، إصابة الرئيس ماكرون بفيروس كورونا، لافتة إلى أنه سيواصل أداء مهامه الرئاسية.

وقال مكتب ماكرون في بيان: "جرى تشخيص إصابة رئيس الجمهورية بكوفيد-19 اليوم. هذا التشخيص جاء بعد إجراء فحص (بي سي آر) عقب ظهور أول أعراض".

 

الأميرة ماريا تيريزا:

 في مارس الماضي، توفيت الأميرة الإسبانية ماريا تيريزا عن عمر ناهز الـ86 عاماً متأثرة  بإصابتها بفيروس كورونا، لتصبح بذلك أول أميرة  تنتمي لعائلة ملكية  تتوفى بالفيروس.

 

رئيسة بوليفيا:

 أعلنت رئيسة بوليفيا جانين آنييز عن تأكد إصابتها بفيروس كورونا بعد خضوعها للفحوصات الطبية.

وقالت "آنييز" عبر تغريدة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وأوردتها قناة "روسيا اليوم"، أمس الخميس، إن حالتها "جيدة"، وهي تواصل العمل تحت العزل الصحي، وذلك بعد أسبوع من تأكيد إصابة وزيرة الصحة البوليفية ماريا إيدي روكا بفيروس كورونا.

 

رئيس كازاخستان:

وفي يونيو الماضي، أعلن المتحدث باسم رئيس كازاخستان بيريك أوالي، عبر حسابه في "تويتر"، أن رئيس جمهورية كازاخستان قاسم توكاييف الذي يبلغ من العمر67 عامًا، قد أصيب بفيروس كورونا، مشيرًا إلى أن السلطات اتخذت إجراءات إضافية للسلامة في مقر الرئاسة.

 

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون:

 أصيب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بكورونا في شهر مارس، بعد أن ظهرت عليه علامات "أعراض متوسطة".

 

الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون:

أصيب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في نوفمبر بكورونا، ونقل إلى مستشفى ألماني متخصص بعد أيام من العزل الصحي.

 

رئيس جنوب السودان:

 أعلنت رئيس جنوب السودان  سلفاكير ميارديت، وزوجته،

إصابتهما بفيروس كورونا، وذلك بعد مخالطته لنائبه الأول دكتور رياك مشار، والجنرال ياو ياو.

 

رئيس البرازيل:

 وفي مارس الماضي، أكدت صحيفة "Odia" البرازيلية، إصابة رئيس البلاد جايير بولسونارو، بفيروس كورونا بعد خضوعه للتحاليل، حيث أكدت نتيجة أول تحليل للرئيس البرازيلي إصابته بالفيروس، وفقًا للصحيفة، ولم يجر تأكيد هذه المعلومات رسميًا بعد.

وكان "بولسونارو" قد عاد إلى البلاد في ذات الأسبوع، بعد زيارة للولايات المتحدة، التقى خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

رئيس فنلندا السابق:

وأعلن مكتب الرئيس الفنلندي في مارس الماضي، أن الرئيس السابق مارتي اهتيساري، الحائز على جائزة نوبل للسلام في 2008، أصيب بفيروس كورونا، حيث قال المكتب في بيان: "تأكدت الإصابة أمس الاثنين الموافق 23 مارس، الرئيس اهتيساري، في حالة جيدة"، وحكم اهتيساري، 82 عامًا، فنلندا من عام 1994، إلى عام 2000، وفاز بجائزة نوبل للسلام، لإسهامه لفترة طويلة في الوساطة من أجل تحقيق السلام.

 

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي:

 كذلك أصيب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في نوفمبر الماضي بالوباء بعد أشهر من إصابة زوجته بالمرض، كما أصيب الرئيس البولندي، أندريه دودا، بالفيروس التاجي في أكتوبر، بحسب بيان صدر عن سكرتير الدولة لشؤون الرئاسة.

 

رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين:

 أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين عن إصابته كورونا خلال اجتماع عبر الفيديو مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أبريل الماضي.

 

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل:

 وضعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في شهر مارس نفسها في حجر منزلي بعد أن صافحت طبيبًا كان يعطيها لقاحًا ضد البكتيريا الرئوية، وقد تبين لاحقًا أنه يحمل فيروس كورونا.