عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) روبوت يُجري جراحة معقدة على خنزير

روبوت يُجري جراحة
روبوت يُجري جراحة معقدة على خنزير

نجح الروبوت في إجراء جراحة ثقب المفتاح في الأمعاء على الخنازير دون أي مساعدة من البشر، وفقًا لدراسة من جامعة جون هوبكنز (نُشرت في Science Robotics)، كما تعامل الروبوت الذكي للأنسجة الذاتية (STAR) مع الإجراء الصعب "بشكل أفضل بكثير" من الأطباء البشريين.

 

قال الباحثون إن هذا الاختراق يمثل خطوة مهمة نحو الجراحة الآلية التي يمكن أن تساعد يومًا ما في إضفاء الطابع الديمقراطي على رعاية المرضى.

 

تتطلب الجراحة بالمنظار أو جراحة ثقب المفتاح أن يقوم الجراحون بمعالجة وخياطة الأمعاء والأعضاء الأخرى من خلال شقوق دقيقة، وهي تقنية تتطلب مستويات عالية من المهارة ولديها هامش ضئيل للخطأ، اختار الفريق القيام بـ "مفاغرة الأمعاء" (ربط طرفي الأمعاء)، وهو إجراء صعب بشكل خاص.

 

تعتبر جراحة الأنسجة الرخوة بشكل عام صعبة على الروبوتات بسبب عدم القدرة على التنبؤ. للتعامل مع ذلك، تم تجهيز روبوت STAR بأدوات خياطة متخصصة وأنظمة تصوير حديثة يمكنها تقديم تصورات دقيقة للغاية.

 

يقوم الروبوت بإجراء عملية جراحية صعبة على الخنازير دون مساعدة بشرية جون هوبكنز
على وجه التحديد، كان لديه "منظار داخلي ثلاثي الأبعاد يعتمد على الضوء وخوارزمية تتبع قائمة على التعلم الآلي" لتوجيه الروبوتات.

 

قال جين كانج الأستاذ بجامعة جون هوبكنز: "نعتقد أن نظام الرؤية الآلية ثلاثي الأبعاد المتقدم ضروري في جعل

الروبوتات الجراحية الذكية أكثر ذكاءً وأمانًا"، علاوة على ذلك، فإن STAR هو أول نظام آلي يمكنه "تخطيط وتكييف وتنفيذ خطة جراحية في الأنسجة الرخوة بأقل تدخل بشري، كما قال المؤلف الأول حامد سعيدي.

الجراحة بالمنظار هي جراحة طفيفة التوغل مقارنة بالجراحة العادية، مما يساعد على ضمان نتائج أفضل للمرضى. ومع ذلك، لأن إتقانها يستغرق وقتًا طويلاً، فهناك مجموعة صغيرة نسبيًا من الأطباء القادرين على القيام بذلك.

 

قال كبير الباحثين أكسل كريجر من جون هوبكنز: "المفاغرة الروبوتية هي إحدى الطرق للتأكد من أن المهام الجراحية التي تتطلب دقة عالية وقابلية التكرار يمكن إجراؤها بمزيد من الدقة والدقة في كل مريض بغض النظر عن مهارة الجراح، نحن نفترض أن هذا سيؤدي إلى نهج جراحي ديمقراطي لرعاية المرضى مع نتائج أكثر قابلية للتنبؤ وثباتًا للمرضى".

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news