رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأحد.. حظر TikTok و WeChat من متاجر التطبيقات الأمريكية

تيك توك TikTok
تيك توك TikTok

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية DoC أنه سيتم حظر TikTok و WeChat من متاجر التطبيقات الأمريكية بدءًا من يوم الأحد، 20 سبتمبر.

 

لن يتم حظر التطبيقات المملوكة للصين من Tencent و ByteDance فقط من iOS App Store و Google Play Store، ولكن سيتم منع الشركات من استضافتها في الولايات المتحدة.

 

قال وزير التجارة ويلبر روس إن هذه الخطوة اتخذت بتوجيه من الرئيس دونالد ترامب، وقال في بيان: "تثبت تصرفات اليوم مرة أخرى أن الرئيس ترامب سيبذل كل ما في وسعه لضمان أمننا القومي وحماية الأمريكيين من تهديدات الحزب الشيوعي الصيني".

 

أضاف: "لقد أظهر الحزب الشيوعي الصيني CCP الوسائل والدوافع لاستخدام هذه التطبيقات لتهديد الأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة".

 

جاء حظر التطبيق على الرغم من الشراكة المحتملة بين Oracle و ByteDance، بالأمس، قال ترامب إنه لا يحب هذه الصفقة، وفقًا لبلومبرج، مضيفًا أنه ليس مستعدًا للتوقيع على أي شيء.

 

توضح صياغة DoC أنها تريد أن تختفي التطبيقات في الولايات المتحدة، لم تحظر فقط التطبيقات والرموز والتحديثات، ولكن أيضًا أي مدفوعات مرتبطة بـ WeChat، كما أنه يحظر:

أي توفير لخدمات استضافة الإنترنت تمكن من تشغيل أو تحسين تطبيق الهاتف المحمول في الولايات المتحدة

أي توفير لخدمات شبكة توصيل المحتوى يتيح تشغيل تطبيق الهاتف المحمول أو تحسينه في الولايات المتحدة

أي بند تم التعاقد عليه

أو ترتيبه بشكل مباشر عبر الإنترنت أو خدمات التناظر التي تتيح وظيفة أو تحسين تطبيق الهاتف المحمول داخل الولايات المتحدة

أي استخدام للرمز أو الوظائف أو الخدمات المكونة لتطبيقات الهاتف المحمول في تشغيل البرامج أو الخدمات التي تم تطويرها أو الوصول إليها داخل الولايات المتحدة

 

كل هذا يعني أن البيت الأبيض يحاول عدم ترك ثغرات تسمح بالوصول إلى التطبيق، وبما أنها أسقطت الأخبار الجمعة، مع دخول الحظر حيز التنفيذ يوم الأحد، لن يكون لدى ByteDance وشركائها سوى القليل من الوقت لمحاولة تأخير أو عكس القرار، سيؤدي أيضًا إلى إجبار خدمات الاستضافة على الاستجابة بسرعة لإزالة التطبيق.

 

لدى تيك توك 100 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، بينما لدى WeChat 19 مليون مستخدم نشط يوميًا، وفقًا لرويترز.

 

لا يمنع الأمر الشركات من استضافة WeChat و TikTok خارج الولايات المتحدة، ولا يؤثر على ألعاب وتطبيقات Tencent الأخرى.