عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيسبوك يزيل الحسابات المزيفة المرتبطة بمستشار ترامب روجر ستون

روجر ستون
روجر ستون

أزال فيسبوك شبكة تضم أكثر من 100 حساب على Facebook وصفحة مرتبطة بروجر ستون المقرب من دونالد ترامب بسبب السلوك غير الصحيح، كما أزالت الشركة أيضًا أربعة حسابات Instagram، بما في ذلك حساب Stone الشخصي.

 

وقال ناثانيل جليشر، رئيس السياسة الأمنية في الشركة، إن الشبكة استخدمت حسابات مزيفة للتأثير على النقاش العام وأن الحسابات والصفحات روجت قصصًا عن ستون، وانتخابات عام 2016.

 

أنفقت الحسابات أكثر من 300 ألف دولار في إعلانات Facebook و Instagram وحشدت 260،000 متابع على فيسبوك و 61،500 على انستجرام.

 

كتب جليشر في بيان: "استخدم الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط حسابات مزيفة، ليقفوا كمقيمين في فلوريدا، وينشروا ويعلقوا على المحتوى الخاص بهم لجعله يبدو أكثر شهرة مما هو عليه، والتهرب من التنفيذ وإدارة الصفحات، نشر مديرو الصفحة ومالكو الحسابات معلومات عن السياسة المحلية في فلوريدا وروجر ستون وصفحاته ومواقع الويب والكتب والظهور الإعلامي وفاتورة موارد الأراضي والمياه في فلوريدا والمواد المخترقة التي أصدرتها ويكيليكس قبل انتخابات الولايات المتحدة لعام 2016 والمرشحين في الانتخابات التمهيدية لعام 2016 والانتخابات العامة، ومحاكمة روجر ستون".

 

أضاف أن فيسبوك بدأ في النظر في الحسابات نتيجة تحقيق الشركة في جماعة براود بويز، وهي مجموعة يمينية متطرفة حظرتها الشبكة الاجتماعية في عام

2018، لكن معظم نشاطهم على فيسبوك حدث قبل عام 2018.

 

كانت الحسابات المعنية الأكثر نشاطًا بين عامي 2015 و 2017، وفقًا لـ Gleicher، الذي يقول إن الشركة لم تكن على دراية بالنطاق الكامل لنشاطهم حتى وقت قريب.

 

تأتي عمليات الإزالة في نفس اليوم الذي أصدر فيه Facebook نتائج مراجعة الرحلات الجوية المدنية لمدة عامين، والتي انتقدت بشدة الشركة لإعطاء الأولوية لحرية التعبير بسبب إنفاذ سياساتها ضد خطاب الكراهية.

 

كما حذر التقرير من أن عدم رغبة Facebook في العمل على المنشورات المثيرة للجدل يمكن أن يشكل خطرًا كبيرًا على انتخابات 2020.

 

ومع ذلك، فإن إساءة استخدام النخبة السياسية لفيسبوك ليست مشكلة أمريكية فقط، فقد كشف الموقع أنه أزال شبكة حسابات في البرازيل لتورطها في سلوك غير حقيقي منسق، تم ربط بعضها بموظفي مكاتب الرئيس البرازيلي يير بولسونارو وعائلته.