رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بسبب كورونا... دعوات برلمانية لتخصيص أماكن للعزل داخل النقابات المهنية

بوابة الوفد الإلكترونية

دعوات للتكاتف من جميع مؤسسات الدولة رفعها البعض الفترة الماضية لمواجهة فيروس كورونا المستجد وذلك من مطالبات لمؤسسات المجتمع المدني للمشاركة الفعالة مع الدولة في تحمل عبء مواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

ولعل أبرز هذه المقترحات هو المطالبة بتخصيص أماكن للعزل داخل النقابات المهنية كنقابة الصحفيين وذلك للمصابين من ابناء المهنة نفسها، فضلًا عن دعوة للمستشفيات الخاصة لمساندة الدولة المصرية وتقليل تكاليف العزل داخلها.

 

تخصيص النقابات

الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، اقترح تخصيص جزء من المقرات التي تمتلكها

النقابات والشركات والمؤسسات المختلفة كأماكن لعزل الحالات ذات الأعراض البسيطة والمتوسطة من أعضائها المصابين بالفيروس بهدف تخفيف الضغط على مستشفيات وأماكن العزل.

 

وأضاف: "تقريبا كل النقابات والشركات لديها أندية اجتماعية ومصايف وقاعات للمؤتمرات ومن الممكن استغلال هذه الأصول وتحويلها إلى مقرات لعزل الحالات ذات الأعراض البسيطة والمتوسطة تحت إشراف وزارة الصحة لتوفير الرعاية الصحية اللازمة لأعضاء هذه المؤسسات".

وأشار إلى أنه من الممكن أيضا أن تساهم المؤسسات عن طريق صناديق التكافل الاجتماعي داخلها في تحمل جزء من نفقات العزل الطبي لأعضائها المصابين بكورونا وتخفيف العبء عليهم.

 

تحمل الأعباء

ميرفت الشرقاوي عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أوضحت أن جميع مؤسسات المجتمع المدنى  عليهم مساعدة الدولة فى تحمل عبء مواجهة فيروس كورونا المستجد، عن طريق  تخصيص جزء من المقرات التي تمتلكها

النقابات والشركات والمؤسسات المختلفة كأماكن لعزل.

 

وأشارت الشرقاوي، إلى إن فيروس كورونا المستجد عبارة عن وباء عالمى جميع دول العالم تأثرت موجودة بشكل كبير وينبغى أن يكون هناك تعاون من جميع الفئات المجتمع والمؤسسات الخاصة والنقابات وغيرها حتى تنتهى الأزمة بدون خسائر ولكى لا يكون هناك ضغط كبير على مؤسسة الصحة بمفردها.

 

غير عملي

 

ووصف حماد الرمحي عضو مجلس نقابة الصحفيين ، اقتراحات البعض لتوفير مكان خاص لعزل الزملاء المصابين بكورونا داخل النقابة  بالغير مناسب وغير عملي وذلك لأن النقابة مقر إداري وليس مستشفى مجهز .

 

ولفت الرحمي، أن مبنى نقابة الصحفيين غير مؤهل من الناحية الفنية لتحويله إلي مستشفى عزل، كما أن تكلفة مستشفى العزل تتراوح من 10 مليون إلي 100 مليون وهذا خارج عن إمكانيات نقابة الصحفيين، بالإضافة إلي أن الدولة لن تدعمنا بمبالغ طائل لإنشاء مستشفى عزل لمدة شهر أو أثنين.