رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تشريعية النواب ترفض بالإجماع مشروع قانون غادة عجمي عن الذوق العام

المستشار بهاء الدين
المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية والدستوري

رفضت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، بالإجماع  مشروع القانون  المقدم من النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب، بشأن الذوق العام المصري، لما يشوبه من غموض وعوار  علي مستوي الفن التشريعي، وما تضمنه من عبارات لا تتفق مع ضوابط التشريع والصياغة التي يتعين أن تكون موجوده في التشريع بشكل واضح وجلي.

 

جاء ذلك في اجتماع اللجنة،  الثلاثاءـ حيث تضمنت مبررات الأعضاء في الرفض أن مشروع القانون المقدم  لا يرقي إلي مرتبة التشريع  وبه إشكاليات متعلقة باضطراب أفكاره ونصوصه.

وأكد المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة، أن  اللجنة ليست أمام  نص أو قانون يتسم بالضوابط الواجبة  واللازمة بفن التشريع  أو الصياغة، حيث أن ما هو مقرر في فن التشريع والصياغة أن يكون النص  منضبط  ومتفق مع الدستور  ومتوائم مع متطلبات واحتياجات المجتمع.

 

وأَضاف بأننا  إذا كنا أمام نص جنائي  لابد أن نكون أمام ضوابط، 

أهمها قرينة البراءة، وأن الأصل في الأنسان البراءة  ومراعاة للحريات  العامة  والمقررة في الدستور، وأن نكون أمام أفعال محددة تمثل خطورة  إجرائية  تستوجب تدخل المشرع لتداركها بعقوبات  تتناسب مع خطورة  الجرم وتحقق فلسفته المبتغاة من  التجريم وهي الزجر والردع  وهو الأمر الغير متوفر في القانون المعروض  لاضطراب أفكاره ونصوصه  علي مستوي  الضوابط المقرر في فن التشريع  والصياغة.

 

ولفت إلي أن الفلسفة  والغاية المطلوبة في تشريع أو تعديل جديد لابد أن تكون واضحة ومحددة، وهو ما لا يتفق مع القانون المعروض وتضمنه للعديد من النصوص التي تصطدم بأصول المحاكمات  الجنائية .