عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"إياتا" تكشف توقعاتها لخسائر شركات الطيران في 2021

الاتحاد الدولي للنقل
الاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA"

استعرض كامل العوضي نائب للرئيس الإقليمي في الاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA" توقعات الاتحاد بتحسن الطلب على النقل الجوي خلال العام الحالي بنسبة 50% مقارنة مع العام الماضي (سنة الجائحة).

اقرأ أيضاً..تباين أسعار العملات العربية مقابل الجنيه بالبنوك اليوم 19 أبريل

وقال العوضي إن السيناريو الإيجابي يتوقع تحسنا بنسبة 50% للطلب على النقل الجوي في حال عدم تغير الوضع الحالي، واستمرار توزيع اللقاحات.

لكنه نبه من خطر شديد إذا استمرت قيود السفر أكثر حدة وفي هذه الحالة، ستكون نسبة التحسن 13% فقط، مما يترك الصناعة عند مستوى 38% من مستويات 2019 وستهبط الخسائر من 111 مليار دولار عام 2020 إلى 38 مليار دولار في عام 2021.

وأكد أن هذه التقديرات والأرقام تعتمد على إعادة فتح الحدود بشكل آمن ورفع الإجراءات المقيدة للسفر بما فيها الحجر الصحي، بحسب الاسواق العربية.

وبالنسبة لشركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط، يتوقع الاتحاد أن تتحسن إيرادات شركات الطيران 43%، لكن هذه الأرقام ستبقى غير مربحة لأن الإيرادات لن تغطي خسائر العام الماضي.

وتوقع العوضي أن تسجل شركات الطيران في الشرق الأوسط خسارة 3

مليارات دولار العام الحالي مقارنة مع 7 مليارات دولار عام 2020.

وشرح أن استئناف العمليات التشغيلية لشركات الطيران، يتطلب عودة مباني الطيران للعمل، وتفعيل وثائق السفر الآمنة مثل وثيقة "إياتا" التي تضمن ارتباطا إلكترونيا بين مراكز الفحص واللقاحات ومنافذ المطارات وشركات الطيران.

ودعا إلى وجود تنسيق بين الدول بالنسبة لشروط ومعايير عودة حركة الطيران لطبيعتها، موضحا أن وثائق السفر الإلكتروني الخاصة بالجائحة تلعب دورا مهما في وضع معايير ميسرة وفعالة ومنسقة للوثائق المطلوبة للسفر وتسريع وتيرة الانتعاش في هذا القطاع الحيوي للاقتصاد العالمي.

موضوعات ذات صلة:

رئيس مصر للطيران يستقبل امين عام الاتحاد العربي للنقل الجوي

سنغافورة تقبل جواز سفر IATA

اتحاد النقل الجوي الدولي يطالب الحكومات التخلص من اختبارات PCR Covid باهظة الثمن