رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مباحثات أممية ولقاءات رئاسية| مصر تجدد مطالبها بشأن "سد النهضة"

سد النهضة
سد النهضة

 لا تزال قضية "سد النهضة"، تتصدر ملفات الواقع السياسي، مع استمرار الانتهاكات الأثيوبية للمعاهدات والمواثيق الدولية، ولا مبالاتها الاستفزازية لدولتي المصب"مصر والسودان".

 

 اقرأ أيضًا .. وزير الخارجية يناقش ملف سد النهضة مع نظيره الأوغندي.

 

 كانت قد أكدت في رسالة لمجلس الأمن، أن التصرف الأثيوبي يُعد مخالفة صريحة لاتفاق إعلان المبادئ المبرم عام 2015، وانتهاكًا جسيمًا لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، التي تلزم أديس أبابا بوصفها دولة المنبع بعدم الإضرار بحقوق دول المصب، موضحة أن مصر لن تتهاون مع أي مساس بحقوقها أو أمنها المائي.

 

 شكري: لن نتهاون في حق مصر المائي

سامح شكري وزير الخارجية

 في هذا السياق، أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر لن تتهاون في المساس بحقها المائي، رغم إقرارها بحق الشعب الأثيوبى للتنمية، مؤكدة أن ذلك لن يعنى أبدًا التهاون في حق الشعب المصرى فى الوجود الذى ارتبط بنهر النيل شريان الحياة.

 وناشد شكري، خلال كلمته بأعمال الدورة الـ٧٧ للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن مصر تدعو المجتمع الدولى إلى العمل على تطبيق القانون الدولى، للمحافظة على حقوق 250 مليون مواطن مصرى وأثيوبى وسودانى، وتقليل أية إجراءات تغير الحقائق على الأرض، ومصر تواصل حقوقها السياسية لدعم الأشقاء، وتستمر مصر فى دعم الأشقاء في ليبيا ودعم حقها الدستوري، وتثمن دور البرلمان الليبى المنتخب واستعادة ليبيا لاستقرارها المنشود.

 

 السيسي والبرهان يبحثان الملف

الرئيس السيسي والفريق البرهان

 كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، والفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس الانتقالى السودانى، استعرضا آخر تطورات

ملف سد النهضة، وذلك خلال جلسة المباحثات التى جرت في قصر الاتحادية أمس، إذ تم التوافق حول استمرار التشاور المكثف والتنسيق المتبادل خلال الفترة المقبلة، لما فيه المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

 

 عراقيل أمام إتمام السد

سد النهضة

 على الرغم من إعلان السلطات الأثيوبية، أنها تسعي لإتمام مشروع إنشاء سد النهضة في أقل من عامين، موضحة أنها تعمل على تشغيل باقي التوربينات في السد، والاستعداد للملء الرابع، إلا أن صورة حديثة التقطت الأربعاء الماضي أكدت عكس ذلك بتوقف تشغيل التوربينات.

 

 وكشف الخبير المصري الدكتور عباس شراقي، في تصريحات تليفزيونية، أن الصور الفضائية أظهرت استمرار توقف التوربينين اللذين أقامتهما أثيوبيا منذ أكثر من شهر لأسباب فنية، منها: شدة الفيضان وكثرة الرواسب والشوائب من بقايا النباتات والأشجار التي تعيق حركة التشغيل، وكذلك الطمي، مع عدم وجود شبكة قوية لنقل التيار الكهربائي.

 

 موضوعات ذات صلة: 

 معالجة الصرف الصحى أفضل حلول أزمة المياه.

 الطمي والفيضانات يوقفان توربينات سد النهضة (شاهد).