عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جامع: خفض تكلفة متر الأراضي الصناعية بالصعيد إلي 15جنيها

نيفين جامع، وزيرة
نيفين جامع، وزيرة الصناعة

أكدت نيفين جامع، وزيرة الصناعة، إن رئيس الوزراء وجه أن تكون تكلفة التسعير في تخصيص الأراضي وفقا لتكلفة المرافق فقط مع إتاحة نظام حق الانتفاع، موضحه إنه جاري وضع معايير حول بند حق الانتفاع وسيتم الاعلان عن الأسعار والإجراءات عقب عيد الأضحي.

 

واشارت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء اليوم، أن الحصول علي التراخيص كان من أهم المعوقات التي تواجه صاحب المصنع ، وتم اختصار هذه المدة والتسهيل علي المستثمرين للحصول علي التراخيص وتم إصدار دليل بكافة الشروط والمتطلبات والضوابط وتفعيل مكاتب الاعتماد لتصبح في حدها الاقصى 20 يوم والحصول عليها من مكان واحد وهو وحدة مخصصة لذلك بمقر هيئة التنمية الصناعية وفقا لقرار رئيس الوزراء وان مدة الترخيص لبعض الانشطة لا يتحاوز 7 ايام.

 

وقالت وزيرة الصناعة، إنه تم تخفيض القيمة الإيجارية للمتر فى الوحدات الصناعية لـ15 جنيها ونصف خاصة في محافظات الصعيد، ومد مدة الإيجار لـ10 سنوات بدلا من 5 سنوات.

 

واشارت الي أنه يتم العمل علي تقديم حوافز خاصة للسوق الأفريقى، فيما يتعلق بالقطاع الصناعى، موضحة أن مشروع حياة كريمة جاء فى وقته فى الظروف الحالية من ظروف كورونا والأزمة العالمية. وقالت وزيرة الصناعة ،أن أي أرض تم تخصيصها ووجد إنها لم يتم البدء في النشاط

في المخصص لها سيتم سحبها وإعادة تخصيصها لمستثمر جاد، موضحه أنه تم تخصيص 810 ألف متر مشروعات لـ87 مشروعا.

 

وأوضحت أن رئيس الوزراء وجه أن تكون تكلفة التسعير في تخصيص الأراضي وفقا لتكلفة المرافق فقط مع إتاحة نظام حق الانتفاع ، موضحه إنه جاري وضع معايير حول بند حق الانتفاع وسيتم الإعلان عن الأسعار والإجراءات عقب عيد الأضحي.

 

وقالت أن الحكومة وافقت على تحمل الدولة سداد الضريبة على العقارات المبنية لبعض القطاعات الصناعية، على أن تتحمل الخزانة العامة للدولة قيمة الضريبة العقارية المستحقة عن تلك القطاعات، لمدة ثلاث سنوات، مساندة لها، بحيث تشمل القطاعات الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر وأكدت علي اهتمام القيادة السياسية بتطوير المجال الصناعي في مصر، موضحه أن هناك 100 إجراء تم اتخاذهم من قبل الوزارة لتحفيز الصناعة وتم الانتهاء من 81 إجراء منهم.