عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ضبط كحول وكمامات مجهولة المصدر.. وحماية المستهلك: سلامة المواطن في المقام الأول

اللواء راضي عبد المعطي
اللواء راضي عبد المعطي - رئيس جهاز حماية المستهلك

قال اللواء راضي عبد المعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه فى إطار المتابعة المستمرة لجهاز حمايه المستهلك واستكمالاَ لدوره الوطنى فى ضبط الأسواق ، تم شن حملات رقابية موسعة إستهدفت المخازن الغير مرخصة بالمحافظات المختلفة، من خلال رجال الضبطية القضائية التابعين للجهاز وبالتنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين والإدارة المركزيه للتفتيش الصيدلى بمحافظات كفر الشيخ وسوهاج والفيوم ومدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية.

وأضاف - اللواء " عبد المعطي" - أنه تم عمل محاولة شراء من خلال رجال الضبطية  بالجهاز أسفرت عن ضبط مخزن بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية يحتوى على عدد ٨ براميل بها ٣ طن من الكحول الميثيلى مجهز لبيعه على أنه مطهر شخصى، فى حين انه لا يستخدم إلا فى الأغراض الصناعية، بالإضافة إلى ضبط عدد كبير من الجوانتيات والكمامات الطبية مجهولة المصدر ، وكميات كبيرة من خافض الحرارة ( تحت اللسان) مجهول المصدر، وعبوات كحول فارغة وكراتين كمامات فارغة، وعدد كبير من بدل العزل وواقى القدم وواقى الرأس مجهولة المصدر ، كما تم ضبط مخزن خردوات بمحافظة كفر الشيخ يقوم ببيع مستلزمات طبية وتم التحفظ على كميات كبيرة من السرنجات الطبية مجهوله المصدر ، وأغطية العين مجهوله المصدر ، وكميات كبيرة من شرائط حمل مجهوله المصدر ومسك الأكسجين، وكميات كبيرة من المشارط والجوانتيات وخيوط الجراحه مجهوله المصدر ، وبمحافظة سوهاج تم ضبط مخزن للمستلزمات الطبية به عدد ٢٨٨٠ علبة لبن أطفال منتهية الصلاحية وكميات كبيرة من المكملات الغذائية، بخلاف كميات من الأدوية المنتهية الصلاحية، وفى محافظة الفيوم تم ضبط صيدلية بها كميات من أدوية مجهولة المصدر وغير مسجلة بوزارة الصحة وغير مصرح بتداولها داخل البلاد، بالإضافة الى كميات كبيرة من المستلزمات الطبية ( جوانتى لاتكس – كمامات طبية – عبوات سبراى مطهر ) .


وأشار إلى أنه تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات، وإحالة جميع المحاضر للنيابة المختصة لإتخاذ اللإزم بشأنها . مؤكداً أن الجهاز أمام مسئولية كبيرة و لن يتوانى حتى يحقق رسالته التى يعمل من أجلها، وهى إعادة الإنضباط إلى الأسواق . لافتاً إلى أن التلاعب بالأسعار والإحتكار تصل  الغرامات إلى ٢ مليون جنية، بخلاف عقوبة الحبس، وفقاً لما ينص عليه قانون حماية المستهلك رقم ١٨١ لسنه ٢٠١٨. منوهاً إلى أن سيارات الضبطية القضائية تجوب كافه المحافظات ليلاً ونهاراً, لضبط أيه ممارسات سلبية ضارة بالسوق وبصحة وسلامه المواطن.


وأوضح- اللواء " عبد المعطي"- أنه يأتى فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الإهتمام بمشكلات المواطنين وسرعة التجاوب معها والعمل على حلها وإتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية وصون حقوق المواطن ، ومواجهة أى ممارسات سلبيه ضارة بحقوق المستهلكين ، وتأكيداً لما جاء بالبرنامج الشامل للحكومة ، الذى أعلنه رئيس مجلس الوزراء ، الذى يستهدف ضبط الأسواق ومواجهة الإحتكار وإيجاد آليات غير تقليدية للتعامل الفورى مع شكاوى المواطنين، وذلك بالتنسيق بين جهاز حماية المستهلك والأجهزة المعنية . 


وطالب - اللواء "عبد المعطي" - المواطنين بمعاونة الجهاز ، من خلال الإهتمام بالإبلاغ عن الممارسات السلبية الضارة بالمستهلك أو أى معلومات بشأنها وإتخاذ الإجراءات اللإزمة تجاه المخالفين ، مشيراً إلى أهمية تفعيل الرقابة المجتمعية فى إطار متوازى مع الرقابة المؤسسية، التى تستهدف ضبط المنظومة الاستهلاكية. 

 

ووجه - اللواء " عبد المعطي" - رسالة للتجار ومقدمى الخدمات بضرورة الإلتزام بالضوابط القانونية وتقديم السلع والخدمات للمواطنين بجودة عاليه والإمتناع عن أى ممارسات سلبيه تضر المستهلك. مشيراً إلى ان القانون سيطبق على كافة المخالفين.، مناشداً المواطنين تجنب الشراء العشوائى للسلع والإلتزام بالإستهلاك العادل، وسرعة الإبلاغ الفورى عن أى مخالفات قد ترتكب من جانب بعض التجار أثناء عملية البيع والشراء ، تتمثل فى رفع أسعار أو حجب سلعة ، ويتم التواصل، من خلال الخط الساخن ( ١٩٥٨٨ ) ، أو إرسال الشكوى على رقم الواتس أب ( المواطن رقيب ) على رقم  ٠١٢٨١٦٦١٨٨٠ ، أو الموقع الإلكترونى للجهاز  www.cpa.gov.eg ، أو الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك " فيس بوك " .