عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفاة حسني مبارك.. أهم قرارات الرئيس الأسبق خلال 30 عامًا

رحل عن عالمنا اليوم، الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 91 عاما، حيث تولى رئاسة الجمهورية، عقب اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات في 6 أكتوبر عام 1981.

وقد استمرت رئاسته حتى عام 2011، لمدة 30 عامًا، وتخللت تلك المدة العديد من القرارات التي اتخذها بخصوص الشأن الداخلي المصري.

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة الوفد" أبرز قرارات مبارك خلال 30 عاما.

قرر اللجوء إلى التحكيم الدولي بخصوص إدعاء اسرائيل بحقها الاستراتيجي في طابا، واسند الأمر إلى مجموعة من الخبراء لإثبات حق مصر تاريخيًا في طابا للاستعانة به أمام المحكمة الدولية، وكان لمبارك الفضل في استرداد كافة الأراضي المصري وتحريرها، ورفع العلم المصري على طابا في 19 مارس عام 1989.
أمر اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية آنذاك، في سبتمبر 2003، بوضع قانون جديد يسمح لكل مصرية متزوجة من أجنبي بحصول أبنائها على الجنسية المصرية.
وبصفته الحاكم العسكري للبلاد قرر مبارك إلغاء 14 مادة من أصل 21 مادة من قوانين الطوارئ التي كان يُعمل بها منذ اغتيال السادات.

إقرأ أيضًا:- كان يطمح أن يكون سفيرًا في لندن.. كيف تولى حسني مبارك عرش مصر
قرر إحالة 40 قيادة من جماعة الإخوان إلى المحاكمة العسكرية في ديسمبر 2006، وفي

مايو 2007، أصدرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة قرارًا برفض تنفيذ قرار الرئيس الأسبق مبارك، الأمر الذي دفعه للطعن على قرار مجلس الدولة حتى صدر حكم من محكمة فحص الطعون بتأييد قرار إحالة قادة الإخوان للمحاكمة العسكرية.
وفي عام 2011 أصدر مبارك ثلاث قرارات هامة وهم:-

فرض حظر التجوال على كافة أنحاء البلاد، في 28 يناير 2011 "جمعة الغضب"، وكانت هذه المرة الثانية التي يُفرض فيها، عقب أحداث الأمن المركزي عام 1986.

إقرأ أيضًا:- شاهد.. فجر السعيد: حسني مبارك ساهم في تحرير الكويت ومات عشية ذكراها

وفي 29 يناير 2011، كلف كلًا من الفريق أحمد شفيق بتولي رئاسة مجلس الوزراء، واللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية.

وفي 11 فبراير 2011، قرر محمد حسني مبارك التخلي عن منصب رئاسة جمهورية مصر العربية، وأسند إدارة شئون البلاد إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.