عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهم الإرشادات لمنتجي الخضراوات والفاكهة لمواجهة الطقس الحار

خضار وفاكهة
خضار وفاكهة

 أصدرت وزارة الزراعة، ممثلة في المعمل المركزي للمناخ الزراعي، عددًا من التوصيات لمواجهة مخاطر التقلبات الجوية وارتفاع درجات الحرارة على محاصيل الأرز والخضر والفاكهة، التي تشمل الاهتمام بعملية الري لمحصول الأرز خلال الموجة الحارة، وذلك لتغيير جزء من الماء الساخن الموجود حول النبات لتلطيف درجة الحرارة منطقة المجموع الجذري، وتحسين المناخ الدقيق حول النباتات.

 بالنسبة لمحاصيل الخضر والفاكهة الاهتمام بالتسميد بالنترات بدلًا من اليوريا، أو سلفات الأمونيوم حتى تكون النباتات أكثر قدرة على تحمل الإجهاد.
 الاهتمام بعملية الري، وذلك لتوفير كميات مناسبة من مياه الري بمنطقة انتشار الجذور لزيادة تحمل النبات للموجة الحارة، وتعويض الفاقد من النباتات، سواء من عملية البخر أو النتح.
 تكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم بمعدل 7 جرامات للتر لمحاصيل الخضر، و 10 جرامات للتر للفاكهة، حيث وجد أن معاملة النباتات بمركبات السليكا، أو

حمض الأورثوسليسيك تؤدى إلى تغيرات مورفولوجية من شأنها زيادة سمك الأوراق، وزيادة كثافة الشعيرات على الأوراق، وزيادة صلابتها وطولها، مما يجعلها أكثر احتفاظًا بالماء وتحملًا لعوامل الإجهاد البيئي، خصوصًا الحرارة المرتفعة.
 طلاء سوق أشجار الفاكهة بمادة الجير لمخلوط بوردو (جير + سلفات نحاس)، مما يقلل ضرر الأشعة الشمسية وتجنب تشقق "القلف" الطبقة الخارجية لجذوع النباتات، خصوصًا الأشجار الصغيرة.
 فيما يتعلق بمنتجي المانجو والموالح لابد من الاهتمام بعمليات الري وفقًا للمقنن المائي وعدم التهاون في هذا الأمر حتى لا يتعرض الشجر المنزرع إلى تساقط الثمار.