عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نجاحات مصابي متلازمة داون ترد علي تعليقات ياسمين صبري لإعاقتهم

متلازمة داون
متلازمة داون

لاقت الفنانة ياسمين صبري هجومًا من متابيعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تعليق أحد الأشخاص علي صورة لها نشرتها خلال ممارستها للرياضة وهي تقف علي رأسها لإستعراض رشاقتها، وقال لها إنه فعل هذه الحركة وهو طفل في عمر الـ6 سنوات، لترد عليه قائلا: "نعم أراهن أنك فعلت ذلك ولهذا تعاني الآن من متلازمة داون" .

 

واضطرت "صبري" لحذف التعليق، لكن الجمهور لم يتوقف عن انتقادها بل أكد أنها حذفت التعليق خوفا من الهجوم الذي حدث.

 

ونجح مصابي متلازمة داون علي مدار السنوات الماضية، تحقيق إنجازات عظيمة في كافة المجالات وبجميع دول العالم، نجاحات لم تستطع الأشخاص الطبيعية تحقيقها؛ نستعرض عدد من نجاحات ملائكة داون، كما أطلق عليهم أحد متابعين الفنانة ياسمين صبري.

 

أول مذيعة بـ" متلازمة داون" في العالم

شاركت رحمة خالد حسين، أول مذيعة في العالم لديها متلازمة داون، والبالغة من العمر 22 عاما، خريجة كلية سياحة وفنادق، في تقديم برنامج "8 الصبح" على شاشة dmc، و هو الحلم الذى سعت إليه منذ الثامنة من عمرها.

 

وخلال مسيرتها التي بدأت منذ سنواتها الأولى، استطاعت رحمة أن تحقق الكثير من الإنجازات والنجاحات في حياتها، فحصلت على أكثر من 170 ميدالية لمشاركتها في بطولات السباحة وكرة السلة والتنس.

 

أول معلمة بـ" متلازمة داون"..

ولدت هبة الشرفا، في 11 نوفمبر عام 1989، في إمارة رأس الخيمة إحدى إمارات أبو ظبي، وفي عام 1995، انتقلت للعيش في غزة، مع أسرتها.

وأصبحت هبة، بعمر 26 عاما، أول معلمة مصابة بمتلازمة داون في قطاع غزة، تمارس عملها في التدريس للصفين الأول والثاني في جمعية «الحق في الحياة» بغزة.

 

بطلة العالم في الأولمبياد الخاص

بدأ مشوار عازفة البيانو دينا جلال، البالغة من العمر 43 عاما، مع الأولمبياد الخاص المصري كلاعبة ألعاب قوى، حين سجلتها والدتها في المركز الأوليمبي بالمعادي لتبدأ بممارسة رياضة دفع الجلة، وحصلت دينا على المركز الأول على إفريقيا.

 

سجلت دينا حافل بالألقاب أهمها لقب ضيف الشرف على مستوى العالم عام 1995، بأمريكا، وكأس المستقبل بلبنان، كما تم اختيارها في عام 2003 لتكون المتحدثة الرسمية لمنطقة الشرق الأوسط.

 

طارق أحمد شلبى.. بطل العالم فى السلة

تحدثت نارمان منصور، عن ابنها طارق أحمد بطل العالم فى السلة الذى يبلغ 33 عامًا حاليًا، وما زال يحمل وجها ملائكيا يتجسد فيه الهدوء

والطلاقة الذى يتميز بها، حيث تقول "عند الولادة لم يظهر عليه شيئًا وظل 9 أشهر لا يتم تشخيصه بشكل جيد وبعدها اكتشفت أنه مصاب بمتلازمة داون".

 

وبدأت خطوة تشجيع طفلها على ممارسة الرياضة بالاتفاق مع الوالد، لافتة إلى أنه كانت هناك مشكلة كبيرة تواجهها وهو أن باقى الآباء كان يمنعون أطفالهم من التعامل مع طفلها، وحتى فى نزهات النادى كانوا يرفضون انضمام الطفل مصاب متلازمة داون بينهم.

 

وتابعت: "بدأ الفريق الذى تدرب فيه ابنى بـ7 أفراد فقط ثم زاد العدد وأنواع الرياضيات وخطوة بخطوة تمكنوا من تحسين قدراته، وحصل على عدة بطولات جمهورية فى السباحة وتنس الطاولة والبولينج وحاز على لقب بطل العالم فى السلة .

حنين تتألق في الموسيقى

قالت سعاد لطفى، ربة منزل ووالدة حنين مصطفى: "عند ولادتها لم أكن أعرف أى شىء عن متلازمة داون والطبيب صارح الأب ولم يصارحنى إلا أنى علمت من الطبيب فيما بعد، وأدخلتها فى مركز تأهيلى خاص فى اسكندرية وكنت أسافر من كفر الشيخ لأنه لا يوجد مركز تأهيلى فى بلدنا".

 

وأكدت سعاد أنها أدخلتها مدرسة عادية ولكن أولياء الأمور كانوا يضايقون منذ الحضانة ثم خرجت فى الابتدائية لمدارس دمج وكان معها مدرسة مرافقة تجلس معها فى الفصل ولكن رفضوا وأصبحت تذهب الامتحانات فقط وباقى العام تكون فى البيت.

 

ومع ذلك مالت حنين إلى الموسيقى وبدأت تتابع كل ما يخص أطفال متلازمة داون وشاركت فى عدد من الملتقيات الفنية وأخذت الكثير من دروس الموسيقى والاستعراض وكذلك  كورسات التخاطب بشكل دائم.