عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلاب أولى ثانوي ساخرين: امتحان الأحياء "من كوكب تاني"

امتحانات أولى ثانوي
امتحانات أولى ثانوي

 تباينت آراء طلاب الصف الأول الثانوي حول امتحان نهاية العام الدراسي لمادة الأحياء، الذي أدوه اليوم الإثنين، بنظام "الأوبن بوك".

 وبين السهل والتعجيزي، تباين وصف طلاب الصف الأول الثانوي للامتحان، فمنهم من رآه بسيطًا جدًا ولا يحتاج جهدًا، ومنهم من رآه صعبًا جدًا وتعجيزيًا لكونه من خارج الكتاب المدرسي.

 ومع اختلاف أسئلة الامتحانات، سواء الورقية، أو الإلكترونية، تفاوتت ردود فعل الطلاب بين السعادة والحزن، الذي سرعان ما تحول إلى سخرية من صعوبة الامتحان، قائلين: "الامتحان من كوكب تاني".

 ووصفت حسناء رضوان، طالبة بالصف الأول الثانوي في مدرسة ملوي الثانوية بنات، الامتحان بالصعب لأنه من خارج المنهج، قائلة: "كده ضمنت أروح امتحانات شهر يوليو".

 وسخرت منة عاطف، مدرسة المحلة الثانوية، من امتحان الأحياء الذي حمل أسئلة من خارج الكتاب، قائلة: "إنتم مدايقين إن الامتحان من المريخ، طب احمدوا ربنا إنه لسه في نطاق المجرة".

وقال أحمد منصور، طالب بالصف الأول الثانوي في الخليفة بالقاهرة، إن الامتحان كان صعبًا وتعجيزيًا للطلاب، متابعًا بسخرية: "الامتحان في مستوى مجدي يعقوب".

 واختلفت معهم تغريد محمد، طالبة في الصف الأول الثانوي بمحافظة الجيزة، فقالت إن الامتحان به بعض الأسئلة الصعبة ولكن جميعها من المنهج ولكن بشكل غير مباشر.

 ورأى هيثم محمد، طالب بالصف الأول الثانوي في المنوفية، أن الامتحان كان سهلًا ومباشرًا باستثناء أسئلة بسيطة تحتاج إلى تركيز وتفكير.

 وأدى نحو 650 ألف طالب وطالبة في الصف الأول الثانوي امتحان الأحياء بنظام التقويم الجديد، المعتمد على قياس الفهم والاستيعاب، بدلًا من الحفظ، من خلال تطبيق نظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك".

 ويجرى الامتحان بشكل إلكتروني من دون إنترنت على طلاب المدارس الحكومية والخاصة في لجان مخصصة بالمدارس الحكومية، باستثناء ٥٠٠ مدرسة من أصل ٢٢٠٠ مدرسة ثانوي يجرى الامتحان ورقيًا لعدم جاهزيتها، فضلًا عن طلاب المنازل والخدمات والسجون والمستشفيات الذين يمتحنون بشكل ورقي.

 تعقد الامتحانات على فترتين، تبدأ الفترة الأولى من الساعة 9 صباحًا، وتشمل طلاب المدارس الحكومية، أما الفترة الثانية فتبدأ من الساعة 1 ظهرًا، وتشمل طلاب المدارس غير الحكومية.