رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز النواب الذين سقطت عنهم عضوية البرلمان الحالي

النائبة سحر الهواري
النائبة سحر الهواري

أصبح مجلس النواب على بعد خطوة واحدة من إسقاط عضوية اثنين من نوابه بعد أيام قليلة، إذ يصوت ويناقش البرلمان، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، السبت المقبل، تقريـر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، بشأن إسقاط عضوية كلًّا من النائبة سحر الهواري والنائب خالد عبدالمعبود بشر محمد.

 

وانتهى تقريرى لجنة الشئون التشريعية والدستورية إلى أن كلا النائبين توافر فى شأنهما سبب من أسباب إسقاط العضوية، وهو فقد الثقة والاعتبار وذلك استناد إلى الحكم النهائى الصادر ضد النائبة سحر الهوارى بالسجن 5 سنوات لإدانتها بارتكاب جناية التفالس بالتدليس.

وأوضح تقرير لجنة الشئون التشريعية والدستورية بالبرلمان أن النائب خالد بشر صدر ضده أحكام جنائية بالحبس فى قضايا خاصة بإصداره شيكات بدون رصيد للمصرف المتحد بمبلغ 33 مليونا و19 ألف جنيه.

 

وتنص المادة "289" من لائحة البرلمان على أن يتم تلاوة تقرير اللجنة التشريعية بشان إسقاط العضوية بالجلسة العامة ويؤخذ الرأى فى تقرير اللجنة عن إسقاط العضوية نداءً بالاسم، ويصدر قرار المجلس بإسقاط العضوية بموافقة ثلثى عدد أعضائه.

 

وقبل التصويت على إسقاط عضوية النائبين، نرصد أبرز النواب الذين سقطت عنهم عضوية البرلمان الحالي..

 

في 2 مارس 2016، تم إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، بسبب

لقائه بالسفير الإسرائيلي، وكذلك بسبب المخالفات المتضمنة فى التسجيلات التلفزيونية، بموافقة 465 نائبًا من أصل 490 حضروا الجلسة، وتعد هذه أول حالة إسقاط عضوية في البرلمان الحالي.

 

في 27 فبراير 2017، أسقط البرلمان عضوية النائب محمد أنور السادات، بعد موافقة أكثر من ثلثي أعضاء المجلس، بسبب تسريب مشروع قانون العمل الأهلي وتزوير محررات رسمية والتواصل مع جهات دولية وإرسال تقارير من شأنها أنها تشوه صورة المجلس.

 

وكان كل من النائب عماد جاد والنائبة نادية هنري، عضوا مجلس النواب، قد أحيلا إلى لجنة القيم لإسقاط عضويتهما لتغيير الصفة الحزبية بعد الاستقالة من حزب "المصريين الأحرار" وهو ما يخالف نص المادة السادسة من قانون مجلس النواب، ويستوجب التصويت على إسقاط العضوية، إلا أنهما انضما إلى تكتل 25/ 30 .