رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 مشكلات تواجه مبادرة 100 مليون صحة

بوابة الوفد الإلكترونية

بعد أن نجحت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للقضاء فيروس سى، والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "100 مليون صحة"، من فحص  26 مليون مواطن، من إجمالى عدد المستهدفين المقدر أعدادهم بـ 50 مليون مواطن، إلا أن الحملة واجهت بعض التحديات والمشكلات التى تعيق استمرارها فى المرحلة الثانية.

 

رصدت بوابة الوفد  آراء بعض المسئولين والفرق الطبية التى تقوم بإجراء الفحص على المواطنين:

 

تأخر المستحقات المالية للفرق الطبية

كشف مصدر بوزارة الصحة رفض ذكر اسمه عن تأخر المستحقات المالية الفرق الطبية المشاركة فى حملة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سى، والكشف عن الأمراض غير السارية، فى محافظات المرحلة الثانية للمبادرة.

 

 أكد المصدر، أن مديريات الصحة وعدت الفرق الطبية بصرف المكافآت، إضافة إلى صرف حساب أجر يوم العمل، لافتًا إلى أن المشكلة ليست تكمن فى مستحقات الأطباء فقط، وإنما فى مُدخلي البيانات التى استعانت بهم المديريات من خارج العاملين بوزارة الصحة.

 

وأضاف :" المبلغ الذى أوضحته مديريات الصحة للأطباء المشاركين فى الحملة ويبلغ 1000 جنيه لا يوازى الجهود التى تبذلها الفرق الطبية فى الحملة".

 

التقدير الجزافى للأعداد المستهدفة

وأكد أحد مسئولى الفرق الطبية بمحافظة القاهرة، أن  هناك تخبطا فى التقدير الجزافى للعدد المستهدف لكل منطقة، ما يؤدى إلى عدم وضوع الأعداد التى تسعى الفرق الطبية لفحصها من خلال الحملة.

 

تهالك الأجهزة المستخدمة فى إدخال البيانات

وكشف بعض الأطباء، المشاركين فى حملة 100 مليون صحة، أن معظم

الأجهزة مستعملة وتتعطل بشكل مستمر ما يعيق الفريق فى تقديم البيانات بشكل صحيح وسريع، ما يتسبب فى وجود أخطاء فى أعداد الذين خضعوا فى الفحص.

 

التوزيع العشوائى للفرق الطبية

تعانى الفرق الطبية من التوزيع العشوائى على الأماكن المستهدفة وأحيانا، ما يزيد من ضغوط الأطباء بسبب الانتقال إلى أماكن بعيدة عن محل عملة.

 

الاكتفاء بتحليل الفيروسي فقط

تكتفى بعض الفرق الطبية لحملة القضاء على فيروس سى بإجراء تحليل الفيروس فقط دون الاهتمام بباقى الأمراض التى تستهدفها الحملة، ولا تقوم بإجراء الفحص لأمراض الضغط والسكر والطول والوزن,

 

احتكاك الجماهير بالأطباء

تتعرض العديد من الفرق الطبية للاحتكاك بالجمهور بسبب سوء التنظيم، وعدم وجود خطة واضحة لطبيعة العمل فى الحمل حتى يتمكن الفريق الطبى من إجراء الفحوصات اللازمة للمواطنين.

 

ضعف الانترنت ووقوع السيستم

ويعتبر ضعف الانترنت من أبرز المشكلات التى تواجه الفرق الطبية فى الحملة أثناء الفحص، ما يتسبب فى بطء تسجيل بيانات المواطنين، فضلًا عن تأخر نتائج الفحص للمواطنين.