عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تفقد الإمام الأكبر لها.. 4 معلومات حول أقدم نُسخة من القرآن الكريم

نسخة المصحف
نسخة المصحف

كتبت- سلمى عمار:

تفقد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب؛ شيخ الأزهر اليوم الأربعاء، أقدم نُسخة من القرآن الكريم، والموجودة بجامعة برمنجهام البريطانية، ونُقلت خصيصًا اليوم لمقر إقامة شيخ الأزهر لتفقدها تكريمًا له.

وتعرض بوابة الوفد 4 معلومات حول أقدم نُسخة للقرآن في العالم.

عمرها 1370 عامًا

وتضم مخطوطة القرآن الكريم، صفحتان من أقدم نُسخة لمصحف عُثر عليها حتى الآن، وقدر العلماء تاريخها بعد فحص الكربون المُشعّ، لعهد النبي محمد (ص)، مُقدرين عُمر النسخة بحوالي 1370 عامًا.

وترصد بوابة الوفد معلومات حول أقدم نُسخة للقرآن الكريم:

أقدم مصحف بالتاريخ

مخطوطة القرآن الكريم بجامعة برمنجهام والتي تضم صفحتين من القرآن، تم العثور عليها بجامعة برمنجهام، وحدد خُبراء بواسطة الكربون المشع، أن عمر النسخة يبلغ 1370 عامًا، من ما يجعلها أقدم نسخة مصحف في التاريخ.

النسخة تعود لعهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

تضم المخطوطة آيات من بعض سور القرآن الكريم مكتوبة بالخط الحجازي المائل.

ويقول خبراء إن المخطوطة القديمة كتبت بالخط

الحجازي، وبحبر قديم وحسب أبحاث أجريت بجامعة أكسفورد لأن النص مكتوب على جلد غنم، ووفقًا لتقدير العلماء فإن عُمر النسخة تقريبًا تعود للعصر الذي كان يعيش به النبي محمد (ص)، وذلك يجعلها من أقدم النسخ القرآنية في العالم.

ويقول ديفيد توماس وهو أستاذ متخصص أن العمر المفترض لنسخة القرآن، يشير إلى أنه من الممكن أن يكون ناسخها عاصر الرسول، وتصف سوزان واريل مديرة قسم المقتنيات الخاصة بالجامعة المخطوطة بأنها بالكنز حقيقي.

 عرضت بمهرجان في أبو ظبي

وأوضح الدكتور عيسي والي؛ الأكاديمي بالمكتبة البريطانية، أن المخطوطة سبق عرضها بدولة الإمارات في مهرجان تبادل ثقافي أقيم بولاية أبو ظبي.