رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مجلس الوزراء ينظم ندوة حول النهوض بالإنتاج الحيواني بالمنيا

ندوة الانتاج الحيوانى
ندوة الانتاج الحيوانى

نظم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالمنيا، اليوم الأربعاء، ندوة حول كيفية النهوض بالإنتاج الحيواني، (رؤوس ماشية ـ دواجن ـ أسماك) بمحافظة المنيا.

وذلك بحضور عبد الناصر الدمياطى، سكرتير عام المحافظة، والدكتور جمال سلومة، أستاذ ورئيس قسم الإنتاج الحيوانى بجامعة سوهاج، وعدد من الفلاحين، حيث أوضح السكرتير العام، أن الإنتاج الحيواني، يعتبر أهم  الأعمدة الأساسية، التي يعتمد عليها الفلاح المصري، بصفة عامه، ويمثل أحد الركائز الهامة فى دعم النشاط الاقتصادي، في ظل ارتفاع أسعار اللحوم، وزيادة الطلب على الاستيراد من الخارج.

وأكد أن الهدف من الندوة، هو رصد المشاكل والمعوقات، التي تعرضت لها الثروة الحيوانية، فى الآونة الأخيرة، ومحاولة وضع حلول مقترحة لها، ومحاولة توفير دعم من خلال الجهات المانحة، سعياً للنهوض بالمستوى الاقتصادي والمعيشى للفلاح المنياوي.

من جانبه، قال الدكتور جمال سلومة، إن من أهم المشكلات التى تواجه مجال الإنتاج الحيواني، هي التغذية نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف، في الفترة الأخيرة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواشي، واتجاه

الفلاح لتربية الدواجن، بالإضافة إلى انتشار العديد من الأمراض والأوبئة، والذي يؤدي إلى هلاك العديد من رؤوس الماشية، كما أن ذبح الإناث، يؤدي إلى نقص السلالات الموجودة، وضعف التركيب الوراثى لها.

وأشار أنه يجب الإكثار من الأعلاف الشتوية، ذات الإنتاجية العالية، مثل بنجر العلف، الذى ينتج مئات الأطنان من الأعلاف، فى فترة انتهاء البرسيم الشتوى، وبداية العلف الصيفى، والذى يعتبر حلاً لمشكلة تناقص الأعلاف فى هذه الفترة، لافتا إلى ضرورة استحداث أصناف من الأعلاف، ذات الإنتاجية العالية، واستبدال الأعلاف التقليدية،  باهظة الثمن.

وفى نهاية الندوة، تم بحث ومناقشة عدد من شكاوى الفلاحين والمزارعين الحضور، لبحثها وإيجاد حلولاً لها.