رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البروفسيور الهندي أفتاب كمال باشا يلقى محاضرة بمكتبة الإسكندرية غدًا

المحـافظـات

الأحد, 31 مايو 2015 17:47
البروفسيور الهندي أفتاب كمال باشا يلقى محاضرة بمكتبة الإسكندرية غدًامكتبة الاسكندرية
الاسكندرية - بوابة الوفد - السيد سعيد

يلقي الدكتور أفتاب كمال باشا، مدير برنامج دراسات الخليج بجامعة جواهر لال نهرو، غدًا الإثنين محاضرة بمكتبة الإسكندرية، بعنوان "الخليج والهند عبر التاريخ: رؤية هندية.. "the Gulf and India throughout History: An Indian point View".

يأتى ذلك فى إطار زيارة الدكتور أفتاب كمال باشا، لمصر وإلقائه عددًا من المحاضرات عن العلاقات العربية الهندية من وجهة نظر هندية.

أفتاب كمال باشا، درس في جامعة ميسور وجامعة جواهر لال نهرو بنيودلهي، وحصل علي الليسانس ودرجتي الماجستير والدكتوراه في دراسات غرب آسيا وشمال إفريقيا وتاريخ الصراع العربي الإسرائيلي والعلاقات الروسية المصرية، ويشغل بروفيسور أفتاب حاليًا مدير برنامج دراسات الخليج بجامعة جواهر لال نهرو، وعضو الهيئة الأكاديمية لمركز أبحاث الخليج.

يذكر، أن أفتاب له علاقة خاصة بمصر، حيث كانت أطروحته للدكتوراه عن مساعي مصر من أجل السلام في حقبة الرئيس السادات، ولهذا الغرض زار مصر بصفته باحثًا زائرًا في جامعة القاهرة.

وبالنظر إلى دراساته المتعددة عن منطقة الشرق الأوسط وعلاقاته الوثيقة بدوائرها الدبلوماسية والأكاديمية، تم اختياره من قبل الحكومة الهندية مستشارًا ثقافيًّا لدي جمهورية مصر العربية ومديرًا لمركو مولانا أبو الكلام آزاد الثقافي الهندي بالقاهرة وهو المركز المنوط به نشر الثقافة الهندية في منطقة الشرق الأوسط.

وحصل أفتاب باشا، على زمالة الفولبرايت ، ودعي أستاذًا زائرًا بمعهد الشرق الأوسط المرموق بالولايات المتحدة الأمريكية.
 

ولأفتاب باشا علاقة خاصة بمصر حيث كانت اطروحته للدكتوراه عن مساعي مصر من أجل السلام في حقبة الرئيس السادات ولهذا الغرض زار مصر بصفته باحثاً زائرًا في جامعة القاهرة. وبالنظر إلى دراساته المتعددة عن منطقة الشرق الأوسط وعلاقاته الوثيقة بدوائرها الدبلوماسية والأكاديمية فقد تم اختياره من قبل الحكومة الهندية مستشاراً ثقافيًّا لدي جمهورية مصر العربية ومديرا لمركو مولانا أبو الكلام آزاد الثقافي الهندي  بالقاهرة وهو المركز المنوط به نشر الثقافة الهندية في منطقة الشرق الأوسط.  وقد حصل أفتاب باشا على زمالة الفولبرايت ودعي استاذاً زائرا بمعهد  الشرق الأوسط  المرموق بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفي مجال التدريس قام بروفيسور باشا  بالتدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة  وألقى محاضرات في معظم الدول العربية وتركيا وايران وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وسنغافورة وكندا ودول أخري. وقام بتأليف خمسة عشر كتابا وحرر أكثر من خمسين كتابًا بالإنجليزية عن الشرق الأوسط.

 

أهم الاخبار