رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إعلام زفتي يناقش "ترشيد استخدام مياه الرى"

المحـافظـات

الاثنين, 18 مايو 2015 09:20
إعلام زفتي يناقش ترشيد استخدام مياه الرىجانب من الندوة

نظم مركز اعلام زفتى ندوة اعلامية تحت عنوان "ترشيد استخدام مياة الرى" بقاعة الإرشاد الزراعى بالإدارة الزراعية بزفتى.

استهدفت الندوة رفع الوعى بضرورة ترشيد استهلاك المياة والحفاظ على مياة النيل.
تحدث في الندوة م. السيد حسن حجازى – مدير عام الادارة الزراعية بزفتي. موضحاً أن نهر النيل أطول أنهار الكرة الارضية ويعتبر هو ونهر الفرات أغزر نهرين فى الوطن العربى، الاهتمام بنهر النيل فى العصر الحديث منذ أيام محمد على وصلت مساحة الأرض المنزرعة 2 مليون فدان وبعد بناء القناطر الخيرية زادات المساحة الى 5 مليون فدان.
وفى عهد الزعيم الراحل جمال

عبد الناصر زادات المساحة المنزرعة الى 5.8 مليون فدان بعد بناء السد العالى. وقامت مصر بالعديد من المبادرات والاتفاقيات حول حوض النيل والتى تهدف الى الوصول للتنمية المستدامة بدول حوض النيل من خلال الاستغلال الامثل للامكانيات المشتركة التى يوفرها حوض نهر النيل لضمان الامن والسلام لجميع شعوب دول الحوض.
وبعد ذلك أوضح أن السنة المائية تبدأ من 1/8 تبدأ وزارة الزراعة توزيع استخدامات المياة حسب احيتاج الزراعة ، اهمية تقليل الفاقد من المياة المستخدمة فى الزراعة
باستخدام الرى بالتنقيط، الرى بالغمر يؤدى الى فقدان 90 % من المياه المستخدمة فى الزراعة.
وأضاف أن ترشيد استخدام مياه الرى يحتاج الى تضافر جميع الجهود "الوزارة والبحوث الزراعية والمواطن" ، وتبذل الوزارة جهود فى استحداث اصناف جديدة من الأرز لاتستهلك مياة بكثرة و شهد الندوة مشرفو ومهندسو الادارة الزراعية والإرشاد الزراعى، مزارعون، أعضاء جمعيات زراعية.
بحضور المهندس / حسن الداهس – مدير عام الارشاد الزراعي بزفتي.
وفي النهاية طالب الحضور بضرورة عمل ندوات توعية للمزارعين من خلال المشرفين الزراعيين بالجمعيات الزراعية بالقرى لترشيد استخدامات المياه المستخدمة في الزراعة . وتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية وتحويلها إلى سماد عضوي يقلل من نسبة المياه المستخدمة في الزراعة . . أدار الندوة أ / أحمد عادل مجاهد – أخصائي الإعلام.

 

أهم الاخبار