رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ندوة حول إسهامات المجتمع المدني في دعم قضايا المرأة الصعيدية بسوهاج

المحـافظـات

الخميس, 14 مايو 2015 17:06
 ندوة حول إسهامات المجتمع المدني في دعم قضايا المرأة الصعيدية بسوهاج
سوهاج-بوابة الوفد –محمد أبوخضرة:

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بسوهاج مساء أمس ندوة عن إسهامات المجتمع المدني في دعم قضايا المرأة الصعيدية ،تحدث فيها الدكتور صابر حارص أستاذ الإعلام والدكتور خالد كاظم أستاذ علم الإجتماع بجامعة سوهاج.

وحدد حارص في كلمته ستة ملفات تعمل فيها منظمات المجتمع المدني في صعيد مصر سواء بشكل فعال أو محدود تشمل قطاعات التعليم والصحة وحقوق الإنسان والطفولة والسياسة والإعلام.

وأوضح حارص الذي يرأس وحدة بحوث الرأي العام أن المجتمع المدني معني بمحو أمية النساء ،ومعالجة تسرب الفتيات من الدراسة

وتأهيل المعلمات والمعلمين على فنون التعامل مع البنات ومراجعة المناهج الدراسية لمناسبتها مع طبيعة الإناث ومواكبتها مع صورة المرأة الجديدة وتمكينها.

وأضاف حارص أن العنف الموجه ضد المرأة وضحاياه يحتل أهمية كبيرة من جانب المجتمع المدني الذي يقوم بتاهيل ضحايا هذا العنف ومساعدتهم في الاندماج بالمجتمع، مشيراً إلى اسهامات المجتمع المدني في مراكز الرعاية الصحية المنتشرة بالقرى والنجوع وكذلك الرعاية الصحية للمسنات ومقاومة العادات النسائية الضارة كالتدخين والإدمان.

واعتبر الدكتور خالد كاظم المجتمع المدني أحد ثلاثة أضلاع لنهوض المجتمعات وتقدمها في العصر الحديث، مشيراً إلى الدولة والمجتمع المدني والأفراد كثلاثة اركان في إدارة الدولة العصرية.

وفرق كاظم بين جمعيات أهلية تستهدف تمكين المرأة اقتصادياً عبر إقراضها وتمويل مشروعاتها الصغيرة وبين منظمات أنشاتها الدولة ولها صفة الاستقلالية كالمجلس القومي للمرأة للنهوض بالمراة وتمكينها من المشاركة في المجتمع ومساعدتها في حل مشكلاتها.

وتحدث كاظم عن أجندة مهمة للمجتمع المدني، يجب ان يتم تفعيلها في صعيد مصر ياتي في مقدمتها القيود التي تحيط المراة الصعيدية وتحد من استقلاليتها وإبداعها ودورها الاجتماعي ومساحة حريتها والوصاية المستمرة عليها وصورتها عند الرجل والطريقة التي يتعامل بها المجتمع الصعيدي معها.

أهم الاخبار