رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بطرس غالي يهدي مكتبته للجامعة الأمريكية بالقاهرة

المحـافظـات

الخميس, 30 أبريل 2015 15:26
 بطرس غالي يهدي مكتبته للجامعة الأمريكية بالقاهرة
القاهرة - بوابة الوفد - مصطفي دنقل:

حظيت مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة باقتناء مجموعة من الكتب النادرة المهداة من بطرس بطرس غالي، أمين عام منظمة الأمم المتحدة السابق (1992 – 1997)، والذي كان أول شخصية عربية وأفريقية تشغل هذا المنصب الهام.

يبلغ عدد الكتب المهداة للجامعة 13,000 كتاب بلغات عديدة، وتعتبر بمثابة صورة مجمعة لحياة بطرس غالي الدبلوماسية. تُعرض مجموعة مختارة من الكتب حالياً بمعرض مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالمكتبة الرئيسية بالجامعة.
قام بطرس غالي بتأليف العديد من تلك الكتب بنفسه حيث يجيد الكتابة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وتحتوي بعضها على مجموعات طوابع بريدية،

وصور فنية، وتوقيعات نادرة لبعض الشخصيات العالمية البارزة مثل هيلاري كلينتون وباربرا بوش.

وبالإضافة إلى الكتب، هناك دوريات أكاديمية عن العلاقات الدولية، والفن القبطي، والحياة الرهبانية، وألبومات صور فوتوغرافية توثق مقابلات بطرس غالي مع أبرز زعماء العالم.
اختارت إيمان مورجان، مدير المجموعات والفهرسة المكتبية ومنظم المعرض، بعض الكتب المهداة لبطرس غالي بالتوقيعات والإهداءات لتكون من أبرز ملامح مجموعة الكتب.

تحمل هذه الكتب الرسمية توقيعات وكلمات الود المسهبة الموجهة من زعماء العالم إلى بطرس غالي.

تقول مورجان "زار بطرس غالي

الكثير من الدول أثناء القيام بالمهمات والجولات الدبلوماسية لتعزيز السلام."

من الأمثلة البارزة لذلك، الكتاب الذي قام بإهدائه إمبراطور اليابان إلى بطرس غالي في عام 1990. فقد صُنع غلاف الكتاب من الورق الفاخر المصنوع يدوياً، ويحتوي على صور للإمبراطور والإمبراطورة أثناء مراسم الاحتفال بتتويجهما، بالإضافة إلى صور لكرسيي العرش.
تشكل المجموعة المهداة السيرة الذاتية الشاملة لحياة بطرس غالي الشخصية والمهنية، هذا فضلاً عن كونها قيمة أكاديمية هامة. يقول فيليب كروم، العميد المشارك لمكتبة وأرشيف الكتب النادرة والمجموعات الخاصة:، "تساهم هذه المجموعات المهداة في عمليات البحث والدراسة، ليس لباحثي الجامعة فحسب، وإنما للباحثين الوافدين من سائر بلدان العالم الذين يبحثون عن كتب محددة لا تتوافر إلا بمكتبتنا فقط. إن هذه الكتب هي نوعية الكتب التي لا يمكن شراؤها."

أهم الاخبار