رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محمد طه عبدالقادر:

طه عبدالقادر: فساد الإسماعيلية يحتاج جراحة عاجلة

المحـافظـات

الأربعاء, 08 أبريل 2015 07:49
 طه عبدالقادر: فساد الإسماعيلية يحتاج جراحة عاجلة
حوار - حمادة بكر:

قال محمد طه عبدالقادر، نائب رئيس لجنة الوفد بالإسماعيلية، إن القوائم النسبية أفضل نظام انتخابى.. وأن الفئات التي حددها الدستور من الشباب والمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة يجب أن يتم تصعيدهم على رؤوس القوائم لأنها خصصت لهم.

وأضاف: أن مصر ولادة وبها عدد كبير من الفقهاء الدستوريين، والكارثة أن تصدر قوانين بها عوار دستورى.
وطالب «عبدالقادر» بفتح أسواق جديدة لتسويق منتجات الفلاحين من خلال الملحقين التجاريين بالسفارات المصرية بالخارج، مشيراً إلى أن محافظة الإسماعيلية تعاني من فساد الجهاز الإدارى وتحتاج إلى تكاتف الجهود لإنقاذ أهالى المحافظة من انهيار المرافق وانعدام الخدمات.. وإلى الحوار:
< ما رأيك في القوانين الانتخابية والتعديلات التى يتم إجراؤها الآن؟
- القوائم النسبية هي أفضل نظام انتخابى خاصة أن الفئات التى حددها الدستور من الشباب والمرأة والعمال والفلاحين وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم يجب أن يمثلوا وألا يعانوا وترهقهم الانتخابات مالياً.. وأيضاً على قيادات الأحزاب تقديم هذه الفئات على رؤوس القوائم لأنها حقوقهم.
كما أن قضية الدعاية الانتخابية تحتاج مبالغ كبيرة لا يستطيع الشباب وهذه الفئات تدبيرها والدستور خصص لهم هذه النسب حتي يحصلوا علي حقوقهم.
< هل تري أن إصدار قانون انتخابى جديد أفضل أم تفضل التعديل الجزئى الذي قد يسبب عواراً دستورياً لاحقاً بحل المجلس القادم؟
- مصر دولة عريقة وذات تاريخ مشرف ولديها فقهاء قانونيون لا يوجد لهم مثيل فى أى دولة ويستطيع هؤلاء الفقهاء أن يصيغوا قوانين تتماشى مع الدستور والحرية والديمقراطية.
< برأيك.. ما أهم مشاكل محافظة الإسماعيلية؟
- عندما خضت انتخابات 2011 وجدت أن المرشحين لا يشغلهم سوي الوصول إلى كرسى البرلمان دون التطرق إلي مشاكل المواطنين.. وطوال فترة ما بعد الانتخابات الماضية التقيت بأهالي الإسماعيلية واستمعت لمشاكلهم وكنت أعمل علي حلها قدر الإمكان.. فالإسماعيلية عانت غياب الرقابة على الحكومة وعدم وجود مجلس نواب مما تسبب في تفاقم المشاكل في جميع المرافق والخدمات.. فالمواطن يعاني من البيروقراطية الإدارية في جميع الجهات ومنها الشهر العقارى والسجل العيني فمازالت طلبات تسجيل المباني والتوثيق حبيسة الأدراج منذ 18 شهراً.. ومشاكل الإسكان وخاصة منطقة الكاكولا التي تم إصدار قرار غريب بشأنها من المحافظة بإعادة الإنشاءات للعمارات الموجودة وتم تهجير 560 أسرة ومازالوا يقطنون الشارع.. وأيضاً التقاعس في توصيل المرافق لـ78 عمارة سكنية، حيث تقدم ملاكها بطلبات للأحياء لتوصيل المرافق ولم تصل حتى الآن، فمازال الفساد الإدارى مستمراً ولايزال المفسدون يعششون في كثير من الجهات الحكومية.. بمعني الفساد لايزال يحمل «ختم النسر».
< وماذا عن شباب الإسماعيلية؟
- يعاني شباب الإسماعيلية من عدم التعيين في المؤسسات الحكومية بالمحافظة ونسبتهم لا تتعدى 10٪ في حين أن 90٪ من العاملين من المحافظات الأخرى فى هيئة قناة السويس بالإسماعيلية علي سبيل المثال ويجب تعيين أبناء المحافظة أولاً في الوظائف الشاغرة في الكهرباء والتربية والتعليم ومياه الشرب وجميع الجهات الحكومية.
كما أن المرافق منهارة والصرف الصحي

يغرق الشوارع بسبب تهالك المواسير.
< ما برنامجك الانتخابى؟
- لى رؤية ونهج غير نهج المرشحين من كتابة برنامج مجرد حبر علي ورقة وطباعة كتيبات لتوزيعها علي أهالى الدائرة.. ولا يعرف المرشح محتوي الكتيب.. فالمرشح يجب أن يعقد لقاءات دورية مع أهالى دائرته وهو ما طبقته وأقوم به منذ 2011 وحتى الآن عندما ترشحت فردي عن محافظة الإسماعيلية كاملة شكلت مجموعات عمل في جميع القري والمدن ومازلت أتلقى مشاكل المواطنين وأعمل علي حلها مع الجهات المسئولة قدر الإمكان.. ولكن في حالة فوزى في الانتخابات القادمة.. وسأمارس دورى الرقابى والنيابى على الوجه الأكمل.
< وما الذي ستقدمه لفلاحى الإسماعيلية؟
- الفلاح مازال يعاني التدهور في أسعار محاصيله هل يعقل أن يبيع أصحاب مزارع البرتقال بالإسماعيلية الكيلو بـ30 قرشاً? ونتمني مع تزايد الإنتاج فى مصر أن تفتح الأبواب للتصدير للخارج وعلى الملحقين التجاريين في سفاراتنا بالخارج فتح أسواق لمنتجات الشعب خارج البلاد.. وللأسف مازال وقف التصدير يمثل معاناة لقطاع كبير من الفلاحين وملاك الأراضى وخسائر فادحة.
وأيضاً مشكلة مياه النيل التي يعاني منها فلاحو الإسماعيلية ولا تصل إليهم رغم أنها تصب في المياه المالحة كالبحر المتوسط في نهايات فرعى رشيد ودمياط ولماذا لا يتم الاستفادة من هذه المياه في الزراعة.
< خضت معركة سياسية كبيرة ضد محافظ الإسماعيلية السابق.. فماذا تقول للمحافظ الحالى؟
- لقد أقمت دعوى لعزل المحافظ السابق حملت رقم 1050 أمام مجلس الدولة لعدم قدرته على إدارة شئون المحافظة ودعمناها بجميع النواحي السلبية بصفته رئيس الجهاز الإدارى بالمحافظة وأيضاً بسبب وصفه للأهالى بلفظ جارح في مؤتمر شعبى.
وأقول للمحافظ الجديد: هناك سلبيات كثيرة في المحافظة وعليك أن تزيل جميع المشاكل التي تواجه المواطنين وأطالبه بدعم نادى الإسماعيلية.
< وجه رسالة للحكومة.
- الانتهاء فوراً من تعديل قانون مجلس النواب والدوائر الانتخابية حتي يتحقق الاستحقاق الثالث وأن يكمل المجلس دوره الرقابى علي جميع الأجهزة التنفيذية.

أهم الاخبار