رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أقباط المنيا يحتفلون بـ"أحد السعف"

بوابة الوفد الإلكترونية

تشهد محافظة المنيا، منذ صباح اليوم، احتفالات أعياد شم النسيم بـ"أحد السعف" وهو ما يطلق عليه "الشعانين"، وسط وجود أمني مكثف بشوارع ومدن المحافظة، وبشكل  خاص  أمام الكنائس والمطرانيات، وبالميادين العامة والشوارع الرئيسية.

وأقبلت الغالبية العظمى من الأقباط بالمحافظة على شراء "السعف" خلال الأيام الماضية، فى ظل انتشار بائعي "السعف" وتشكيله على هيئة صور، لعدد من الشخصيات الدينية منها البابا تواضروس والبابا شنودة، والسيد المسيح والسيدة مريم العذراء، وعبد المسيح المناهري، وذلك أمام الكنائس والأديرة.

وصرح مصدر كنسى بأن الاحتفالات تستمر لمدة أسبوع ، داخل الكنيسة يتم فيها أداة الصلاة والترانيم،  وهو ما يسمى بأسبوع الآلام حتى الخميس القادم إحياءً لذكرى استقبال أهالي أورشليم ،

للسيد المسيح بالسعف ترحيباً به.

وأوضح عماد منير أن "أحد الشعانين" يوافق بحسب تقويم الكنيسة القبطية ، دخول السيد المسيح لأورشليم فلسطين ، يعتبر العيد الرابع ، من الأعياد الكبرى.
وأضاف أن الشعانين كلمة عبرية معناها "يا رب خلص" ومنها أخذت كلمة (أوصانا) باليونانية، ومعناها (خلصنا)، مشيراً إلى أن لهذا اليوم أسماء أخرى منها أحد "الأغصان" أو أحد "السعف" أو أحد "أوصانا".

وأضاف أن كلمات العظة ستتعلق بالدعاء بالسلام والاستقرار لمصر الحبيبة.