رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بطولات "مدمر إيلات" في ذاكرة مصر المعاصرة

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، والمشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، حصول المشروع على المجموعة الأرشيفية الخاصة بالوزير وقائد القوات البحرية الأسبق في الفترة بين أعوام 1969-1972 المرحوم الفريق محمود عبد الرحمن فهمي، بالتعاون مع أسرة الفريق الراحل.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار توثيق مكتبة الإسكندرية لتاريخ مصر الحديث والمعاصر، وبحثها عن العائلات التي يكون أحد أفرادها قد شارك في صنع وتنفيذ السياسة المصرية خلال أي فترة من فترات تاريخ مصر الحديث والمعاصر لأرشفته ضمن حاويتها التاريخية modernegypt.bibalex.org.

ونوه عزب إلى أن أي مجموعة صور أو وثائق قديمة او شرائط فيديو او شرائط صوت تُهدى لذاكرة مصر؛ يتم تحويلها إلى صورة رقمية، وبعد ذلك يتم إعادة الأصل مع نسخة رقمية إلى المالك الأصلي حيث لا تحتفظ المكتبة بالأصول إلا في حالة رغبة المالك بذلك.

يذكر أن الفريق محمود عبد الرحمن فهمي، ولد في 28 سبتمبر عام 1929، والتحق بالكلية البحرية المصرية عام 1946 وتخرج من الكلية البحرية عام 1948، ليعمل ضابطا بالقوات البحرية برتبة ملازم ثان.

حصل على العديد من الفرق والدراسات العليا منها فرقة تخصص المدفعية البحرية من انجلترا عام 1951، وفرقة قيادة المدمرات من بولندا عام 1956، واركان حرب من الاتحاد السوفيتي عام  1958، وزمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية عام 1966، وماجستير ادارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1974.

وتدرج في الرتب والمناصب منذ تخرجه وخدم على سفن السطح بجميع أنواعها خلال الفترة من (1949-1965) حتى شغل منصب رئيس شعبة تدريب القتال عام 1967 ثم رئيس شعبة العمليات البحرية حتى تولى قيادة القوات البحرية في 12 سبتمبر 1969.

وترقى إلى رتبة اللواء في 29 نوفمبر عام 1969 وعين نائبا لوزير الحربية إلى جانب عمله قائدا للقوات البحرية في فبراير 1972 وترك منصبه كقائد للقوات البحرية في 24 أكتوبر عام 1972.

وعمل كأول مستشار لرئيس الجمهورية للشئون البحرية في 11 فبراير 1974،

وعين في 13 يوليو 1974 كرئيس لمجلس ادارة المؤسسة المصرية العامة للنقل البحري، وتولى رئاسة مجلس ادارة الشركة المصرية للملاحة في 16 ديسمبر عام 1974، ثم تقلد منصب وزير النقل البحري في ابريل عام 1975.

شارك فهمي في إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات حيث كان وقتها برتبة عميد ورئيسا لشعبة العمليات البحرية، فوضع خطة خداع العدو واستدراجه الى مياهنا الاقليمية، وقام بوضع المخطط الهجومي للإغارة على موانى العدو وضربه في عقر داره بعد توليه قيادة القوات البحرية بأقل من شهرين.

وظهرت نتائج هذا المخطط في تنفيذ العمليات المبهرة التي قام بها رجال الضفادع البشرية الواحدة تلو الأخرى كـ"ومضات الأمل" تبرق بين الحين والاخر لتنال من هيبة العدو وتعمل على تحطيم كبريائه.

وكان من بين تلك العمليات، "قصف المدمرات منطقتي رمانة وبلوظة 1969، الاغارة الاولى على ميناء ايلات 1969، الاغارة  الثانية على نفس الميناء 1970، تدمير الحفار الاسرائيلي1970، الاغارة الثالثة على ميناء ايلات 1970، اغراق سفينة الابحاث الاسرائيلية بالصواريخ البحرية 1970، تدشين أول قطعة بحرية تم بناؤها بالكامل في مصر1972.

حصل الفريق محمود فهمي على العديد من الاوسمة والنياشين من مصر وخارجها تقديرا لمجهوداته وتضحياته في سبيل الوطن.

توفي الفريق محمود فهمي عن عمر يناهز السابعة والسبعين عاما تاركا وراءه تاريخا حافلا من الكفاح المشرف وتراثا من البطولات المجيدة.