فى ذكرى عوده طابا..

محافظ جنوب سيناء:" النهارده العيد عيدين "

المحـافظـات

الخميس, 19 مارس 2015 13:10
محافظ جنوب سيناء: النهارده العيد عيدين
جنوب سيناء- بوابة الوفد- سامى نجاح

احتفلت  مصر والقوات المسلحة بذكرى تحرير طابا فى 19 مارس عام 1989، وبعد مرور  26 عامًا على تلك الذكرى يأتي احتفال هذا العام بمذاق خاص، وهو ما عبر عنه اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء خلال احتفال المحافظة به وقال: "لدينا عيدان، ليس فقط عيد تحرير طابا، لكن النجاح الباهر الذى حققه مؤتمر مصر المستقبل".

وتحيى الدولة  ذكرى تحرير طابا وخاصة جنوب سيناء التى تحتفل بعيدها القومى الذى يوافق عوده آخر جزء من الأراضى التى كانت محتلة وعودتها إلى أحضان الوطن الأم مصر الغالية.

طابا تقع فى موقع جغرافى مميز حيث إنها على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب طابا الشرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى وتبعد

عن مدينة شرم الشيخ 240 كم جنوب طابا، وتجاورها مدينة إيلات تمثل المنطقة الواقعة بين طابا شمالًا وشرم الشيخ جنوبًا أهم مناطق الجذب والتنمية السياحية بجنوب سيناء.

وبصفة عامة تعد طابا ذات تاريخ مميز كحد فاصل للدول منذ الدولة العثمانية مرورًا باعتراف بريطانيا بمصر كدولة مستقلة ذات سيادة وجلاء العدوان الثلاثى، الذى شنته بريطانيا وفرنسا وإسرائيل، وتم توقيع اتفاقيات للهدنة بين مصر وإسرائيل، وكذا الأمم المتحدة على خط الهدنة الذى حدد خارج أراضى طابا.

أهم الاخبار