الصحة:

بدء الحملة التنشيطية لخدمات تنظيم الأسرة بسوهاج

المحـافظـات

الأربعاء, 18 مارس 2015 09:13
بدء الحملة التنشيطية لخدمات تنظيم الأسرة بسوهاج
سوهاج- بوابة الوفد- هشام الهلوتى:

أعلنت وزارة الصحة عن بدء حملة تنشيطية وترويجية لخدمات تنظيم الأسرة بمحافظة سوهاج في الفترة من 16وحتي 18 مارس الجاري، وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان.
 

وبدأت الحملة- التي شملت خمسة برامج بدأت في أربع إدارات هي سوهاج، واخميم، والمراغه، ودار السلام"- بورشة عمل للإعلاميين لنشر مردود تنظيم الاسرة علي صحة الام والطفل واثره علي الأسرة والمجتمع.

وأكد الدكتور عاطف الشيتاني، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، أنه تم اختيار محافظة سوهاج لبدء الحملة؛ لأنها اقل محافظات الجمهورية استخداما لوسائل تنظيم الاسرة، حيث بلغت نسبة استخدامها لتلك الوسائل ما يقرب من 31% وارتفاع عدد المواليد الي 33.3%.
وأضاف ، ان وزارة الصحة تسعي لإزالة المعوقات أمام الأطباء لتحفيز عوامل الجذب للعمل بالصعيد في مجال الرعاية الصحية الأساسية، لافتًا إلى أنها دربت المرشدات الصحيات للعناية بصحة الأم والطفل بالمحافظة
أهمية الشراكة مع الجمعيات الأهلية المنتشرة في القري والنجوع في سبيل التعرف علي المشكلات المرتبطة بكل منطقة، والثقافة المحلية، لتسهيل عملية التفاعل مع المواطن.
وقالت الدكتورة سحر السنباطي، مدير عام التقييم بقطاع السكان بوزارة الصحة، إن الهدف الأساسي من الحملة، هو نشر الوعي ومفهوم تنظيم الاسرة بين المواطنين من خلال ندوات توعية ولقاءات بدوار العُمَد للتأكيد علي دور الرجل

في اتخاذ قرار المباعدة بين فترات الحمل والولادة، واختيار العدد الامثل للاأفال لما له بالغ الاثر في الحفاظ علي الصحة النفسية والجسمانية للام والطفل.
وأضافت ان العمل علي توفير الخدمات ووسائل تنظيم الاسرة بالمجان قائم في جميع القري، ويمكن الحصول عليها بسهولة من خلال وحدات تنظيم الاسرة، والعيادات المتنقلة.
وكان الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أعلن ان معدل الزيادة السكانية في مصر بلغ 2.6% في عام 2014 مما ادي الي زيادة عدد المواليد الي 2.5 مليون سنويا، مما يزيد تباعًا من التحديات التي تواجهها مصر في المستقبل.

واضاف عبد الغفار ان معدلات الزيادة السكانية شهدت زيادة ملحوظة حيث كان معدل الإنجاب 3 اطفال لكل امرأة عام 2008 وصل إلي 3.5 طفل عام 2014، وأن 41 % من الإناث المتزوجات لا يستخدمن وسائل تنظيم الاسرة.
 

أهم الاخبار