رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صوت نساء الصعيد تحتفل بعيد المرأة العالمى بالمنيا

المحـافظـات

الاثنين, 09 مارس 2015 10:47
صوت نساء الصعيد تحتفل بعيد المرأة العالمى بالمنيا
المنيا - بوابة الوفد - أشرف كمال:

احتفلت جمعية مصر التنمية والتطوير الديمقراطي بالمنيا، بيوم المرأة العالمي ليلة مساء أمس الأحد، بدأ الحفل بعرض فيلم عن الراحلة "سعدية عبدالسيد" والتي حاربت عادة ختان الإناث في قرى ملوي.

وتلا ذلك عرض أهم القضايا التي تعاني منها المرأة في الصعيد ، وقدمتها حملة "صوت نساء الصعيد" ومنها قضية ختان الإناث والزواج المبكر، والعنف الأسري والضعف الاقتصادي ، والتسرب من التعليم للفتيات وغيرها من القضايا .
وقال القس "كيرلس وليم" ابن اخو الراحلة سعدية عبد السيد ، إن الراحلة وقعت

على وثيقة لمنع ختان الإناث، وعملت طوال حياتها في الدفاع عن مشكلات المرأة في الريف ، وكانت متطوعة في إحدى الجمعيات الأهلية بالقرية في التوعية بخطورة ختان الإناث، وتنظيم الأسرة .
وأضاف، كانت "عمتي" سعيدة مثال العمة والأم والجدة والجد لأحفادها ولم تتزوج طوال حياتها للقيام بتربية ابناء اخوتها، فهي نموذج للعطاء .
وأوضح القس انطونيوس بشرى ، خطورة ختان الإناث على صحة الفتاة ، مؤكدا انه
قام بالتوقيع على وثيقة لمنع ختان الإناث،  وأصبحت قرية "دير البرشا" خالية من تلك العادة السيئة ، لقيامهم بتوعية أهالي القرية بخطورة الختان ، فلم يقتصر الأمر على التوقيع على الوثيقة فقط.
وقالت تريزة سمير، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر التنمية، إن الراحلة سعدية، كانت نموذجا ورمزا للمرأة الصعيدية المناضلة، لإنها حاربت عادة سيئة من بين أهم مشكلات العنف التي تتعرض لها الفتيات .
مؤكدة على أهمية إبراز نماذج نسائية صعيدية أثرت في الحياة المجتمعية وقاومت العادات والتقاليد السيئة ومنها "سعدية عبد السيد" ، واختتمت الاحتفالية بتكريم القس أنطونيوس بشرى، لتوقيعه على وثيقة منع ختان الإناث، والراحلة التي حاربت ختان الإناث "سعدية عبدالسيد".

أهم الاخبار