رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

منتدى النقوش والخطوط يدين تدمير الآثار العراقية

المحـافظـات

الأحد, 08 مارس 2015 13:44
منتدى النقوش والخطوط يدين تدمير الآثار العراقية
الإسكندرية - بوابة الوفد - السيد سعيد:

شهدت مكتبة الإسكندرية ختام المنتدى الدولي السادس للنقوش والخطوط والكتابات في العالم عبر العصور "عصور ما قبل التاريخ في الوطن العربي وإفريقيا – الدورة الثانية"، الذي نظمه مركز دراسات الكتابات والخطوط  بمكتبة الإسكندرية.

أدان المنتدى في جلسته الختامية ما حدث وما يحدث من تدمير للآثار العراقية، وللآثار في البلدان العربية بصفة عامة، وأوصى بضرورة المحافظة على الآثار وخاصة آثار

عصور ما قبل التاريخ لأنها تُعد وثائق كتابة تاريخ هذا الوطن، وضرورة التوعية بقيمة الأثر وتوثيقه.

وشدد المنتدى على ضرورة انعقاد مؤتمر"عصور ما قبل التاريخ في الوطن العربي" مرة كل عامين في إحدى الدول العربية، لما يمثله ذلك من نقطة التقاء للمتخصصين في الوطن العربي في هذا المجال.

ونادى بضرورة توحيد المصطلحات العلمية الخاصة بهذه الحقبة الزمنية وتعريبها، وإنشاء مجلة علمية متخصصة ومحكمة في علم ما قبل التاريخ لنشر الأبحاث العلمية المتخصصة في هذا المجال، وتشجيع تبادل الزيارات العلمية بين الباحثين من أساتذة وطلاب لزيارة مواقع آثار ما قبل التاريخ في البلاد العربية.

وعرض المنتدى أبحاثًا عدة من مختلف الدول العربية كالسودان والكويت والجزائر والمغرب والعراق ومصر والأردن واليمن، وكلها أبحاث جديدة تكشف عن كل ما هو جديد في مجال الرسوم والنقوش الصخرية في إفريقيا والوطن العربي.

أهم الاخبار