رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الثقافة في صعيد مصر".. ندوة بجامعة أسيوط

المحـافظـات

السبت, 07 مارس 2015 13:46
الثقافة في صعيد مصر.. ندوة بجامعة أسيوط
أسيوط - بوابة الوفد - محمد ممدوح:

نظمت جامعة أسيوط ندوة "الثقافة في صعيد مصر.. الواقع والمستقبل" بالاشتراك مع مكتبة الإسكندرية في إطار مشروع دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر.

وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عبد السميع رئيس جامعة أسيوط ، والدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، وبحضور الدكتور محمد إبراهيم منصور مدير مركز دراسات المستقبل بالجامعة، والدكتور خالد عزب مدير قطاع البرامج والمشروعات بمكتبة الإسكندرية، ولفيف من أساتذة الجامعة  والمثقفين بصعيد مصر والمهتمين برصد الواقع الثقافي به.
أوضح مدير مركز دراسات المستقبل بالجامعة أن ما يحدث بمصر الآن من عملية تجريف ثقافي أدى إلى تراجع دورها في المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية

والتعليمية فلا يمكن عزل ما يحدث الآن عن ظاهرة التردي العام لمستوى الثقافة، مشيرًا إلى ضرورة إعادة الاعتبار إلى الثقافة الوطنية الديموقراطية التي قامت عليها حضارات عظيمة التي كانت ومازالت هدفًا خارجيًا متعمدًا للتشويه والعبث.
أكد منصور أن النهوض وإقامة دولة قوية كان مصحوبًا بنشاط ثقافي تنويري, وكذلك الهبوط والرجوع كان مصحوبًا بنشاط ثقافي مُتخلّف, ولعل أبرز الأمثلة على ذلك ما شهدته مصر على مدار تاريخها خلال فترات الثورات الوطنية كثورتيّ " 19 " و " 1952 " من إبداع وازدهار
وزخم ثقافي برز خلاله نخبة من العلماء والأدباء والمثقفين أمثال: طه حسين والعقاد والمازني وغيرهم , كما شهدت نبوغًا غير مسبوق في مجالات السينما والمسرح والصحافة, وهو ما جعل لمصر مكانتها البارزة في العالم، وأضاف أن واقع الثقافة بالصعيد ليس منفصلاً عن مستوى الثقافة العام بمصر.
وأشار الدكتور خالد عزب إلى أن مبادرة الحوار الثقافي التي تتم من خلال نقاشات وأنشطة ثقافية متعددة إنما تأتي لبلورة سياسة وطنية ثقافية.
ودعا الدكتور محيي الدين محسب أستاذ النقد الأدبي بجامعة المنيا، إلى ضرورة وجود مشروع ثقافي جديد له فلسفة ورؤية ورسالة تقوم علي أساس ثلاثة مبادئ رئيسية هي:" العقلانية " عن طريق التفكير العلمي والتفكير والنقدي , و" التعددية " من خلال الحوار والتكيف مع الاختلاف بإيجابية, و" الحرية " وما يلزمها من المسئولية الإنسانية.

أهم الاخبار