رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

محافظ قنا: 3 ملايين جنيه لتنمية الثروة السمكية

بوابة الوفد الإلكترونية

قال عبدالحميد الهجان محافظ قنا، إن المحافظة خصصت مبلغ 3 ملايين جنية وبدأت في الإنشاءات الأولية وأعمال حفر الأحواض لإقامة مزرعة للاستزراع السمكي بمشروعات الأمن الغذائي وستقام على مساحة 6 أفدنة، عن طريق جهاز الخدمة الوطنية، لافتا أن المشروع يهدف إلى تدريب الشباب على العمل في مجال الاستزراع السمكي، وكيفية إنشاء وإدارة مزارع سمكية خاصة بهم.

وتفقد المحافظ المفرخ الصناعي السمكي التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بوزارة الزراعة بقرية السماينة بمركز نجع حمادي.

وأشار أن المفرخ مقام على مساحة 30 فدانًا، ويلعب دورًا رئيسيًا في تنمية الثروة السمكية بنهر النيل والبحيرات الداخلية والمصارف والترع، كما يساهم في المقاومة البيولوجية باستخدام أنواع معينة من الأسماك (مبروك الحشائش) الذي يتغذى على الحشائش بالترع والمصارف الزراعية داخل المحافظة، كما

ينتج المفرخ عديدًا من زريعة الأسماك لتوزيعها على المزارع السمكية المختلفة.

وأوضح أن المفرخ ينتج نوعين من الأسماك (البلطي النيلي والمبروك) حيث يتم إمداد  نهر النيل بزريعة أسماك البلطي النيلي لتنميته بينما تعمل زريعة أسماك مبروك الفضي على تنقية المياه بالنهر.

وأكد الهجان على أهمية التوسع في إنشاء المزارع السمكية في محافظة قنا لزيادة الإنتاج المحلى من الأسماك مما يساهم في خفض أسعارها في السوق وحصول المواطن عليها بسعر مناسب وتحقيق الأمن الغذائي حيث تعد الأسماك مصدرًا هامًا للغذاء والبروتين.