عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحصين المزارع ضد أنفلونزا الطيور والحمى القلاعية

بوابة الوفد الإلكترونية

أشار الدكتور السيد عبيد، وكيل وزارة الطب البيطرى بمحافظة الشرقية، إلى أن مزارع الدواجن بالمحافظة يتم تحصينها بشكل دورى من مرض أنفلونزا الطيور، وذلك عن طريق أخذ عينات عشوائية منها «التقصى الوبائى» ويتم إرسالها للمعامل المركزية فى القاهرة للتحاليل.

وأضاف أنه فى حالة وجود عينات إيجابية مصابة بإحدى المزارع، تتخذ مديرية الطب البيطرى الإجراءات اللازمة وتقوم بإعدام كل الدواجن الموجودة فى البؤرة المصابة بالمرض.
وأوضح «عبيد» خلال تصريح خاص أن تحصين البؤر المصابة بالمرض يتم فى دائرة قطرها 9 كيلو، مشيراً إلى أن التحصينات مستمرة بصفة دورية بجميع تجمعات المزارع، وأنه فى حالة الاشتباه فى إصابة شخص بفيروس إنفلونزا الطيور، تتوجه مديرية الطب البيطرى بالشرقية وتقوم بإخطار مديرية

الصحة بالشرقية لتتخذ الإجراءات الوقائية حياله، وعن الحمى القلاعية قال إنها أصبحت مرضاً متوطناً فى مصر، مؤكداً أن الشرقية لا يوجد بها حمى قلاعية كوباء ولكن توجد بعض الحالات الفردية ويتم معالجتها وشفاؤها خلال 3 أيام.
وتابع: هناك برنامج تحصين دور الحمى القلاعية على مستوى المحافظة بهدف تقليل نسبة الإصابة بها سنوياً، مشيراً إلى أن حالات نفوق الماشية إثر الإصابة بالمرض نسبتها لا تتعدى 2٪ وتختلف النسبة للأعلى فى صغر السن منهما.