رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فلاحو قنا يطالبون بوقف إزالة مزارع «وضع اليد»

المحـافظـات

الأربعاء, 28 يناير 2015 08:14
فلاحو قنا يطالبون بوقف إزالة مزارع «وضع اليد»
قنا – بوابة الوفد - أمير الصراف

ناشد مزارعون في مركزي أبوتشت، وفرشوط، بقنا، وزير الزراعة ومحافظ قنا، إيقاف قرار إزالة المزارع في الأراضي الصحراوية الممتدة علي الطريق الصحراوي الغربي.

وقال المزارعون إن المحافظة أعلنت عن إزالة 75 ألف فدان في زمام المحافظة من الأراضي المستصلحة حديثا باعتبارها تعديات علي أملاك الدولة الواقعة علي طول الطريق الصحراوي الغربي، وأن ذلك القرار مجحف في إشارة إلى تكبد المزارعين ملايين الجنيهات في حفر الآبار وفي تهيئة الأرض واستصلاحها وتحويلها من صحراء جرداء إلى أراض خضراء صالحة للزراعة، وأن المساحات المستصلحة منتجة للمحاصيل الزراعية المتنوعة وتوفر المواد الغذائية ويصدر منها للخارج، وتوفر آلاف من فرص العمل لأبناء المركزين.

وطالب المزارعون بإيقاف قرار الإزالة الصادر لكونه يمثل دخلا أساسيا لآلاف الأسر لأسرهم، تقنين أوضاع المزارعين ومعاملتهم مثل شباب المستثمرين، وسرعة النظر في استغاثتنا بوقف هذا القرار ودراسته مرة أخري وبخاصة أن الإزالة تتم بدون أي إنذارات مسبقة.

كان عبد الحميد الهجان محافظ قنا، يرافقه اللواء حسن السوهاجي مدير أمن قنا، اكبر حملة من نوعها لإزالة تعديات بعض المواطنين على أراضي أملاك الدولة وزراعتها والبناء عليها بمنطقة الظهير الصحراوي لمراكز قنا، والوقف، ونجع حمادي.

وأشار المحافظ  إلي أن الحملة تهدف إلي إزالة التعديات علي مساحة 75 ألف فدان وستستمر لمدة

يومين حيث أزالت حوالي 30 ألف فدان في اليوم الأول عبارة عن عدد من المباني والأسوار المبنية بالطوب الأبيض والمونة الأسمنتية وبعض المزارع . وشاركت في الحملة العديد من المعدات الثقيلة واللوادر التابعة للوحدات المحلية لمراكز قنا والوقف ونجع حمادي بالتنسيق مع مديرية أمن قنا وقوات الشرطة والأمن المركزي .

وأضاف محافظ قنا انه تجري إعداد دراسات للاستفادة من هذه الأراضي في إطار سعى الدولة لاستصلاح الأراضي الصحراوية وإضافة مساحات جديدة إلي الرقعة الزراعية الحالية بهدف زيادة إنتاج الغذاء وتوفير فرص عمل للشباب .

وأكد الهجان أن محافظة قنا نجحت في إزالة 40% من حجم التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بدائرة المحافظة مشددا على استمرار تنفيذ تلك الحملات المكبرة لإزالة كافة التعديات وردع المخالفين والحفاظ على الرقعة الزراعية والتأكيد علي هيبة الدولة .

 

أهم الاخبار